سياسة

بن شبات: العلاقات بين المغرب وإسرائيل نموذج للسلام

بن شبات: العلاقات بين المغرب وإسرائيل نموذج للسلام

قال مائير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يمكن أن تكون نموذجا للسلام. وأضاف مائير بن شبات، احد مهندسي عودة العلاقات بين المغرب واسرائيل، في حوار مع إحدى المواقع الالكترونية المغربية، أن الروابط بين تل أبيب والرباط موجودة منذ زمن طويل، على مستويات مختلفة وعبر قنوات مختلفة، على الرغم من أنها كانت غير رسمية، إلا أنها كانت دائما دافئة، ومع ذلك، فقد كانت محدودة النطاق للغاية ولم يكن من الممكن أن تؤدي إلى نتائج مهمة.

وكشف يائير، أنه قبل إعادة العلاقات بين البلدين، كانت هناك لحظات صعبة، لكن كان لديه شعور وتفاؤل بأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب سيتم خلال فترة ولايته على رأس مجلس الأمن القومي.

وأوضح، في الحوار نفسه، أن الحدث الأهم جرى يوم 22 دجنبر 2020 وكان بطبيعة الحال اللقاء مع جلالة الملك، مضيفا:” على الرغم من أنني جئت كممثل لبلد آخر، إلا أنني لم أشعر بأنني أجنبي، على العكس من ذلك، كان لقائي مع الملك مفعما بالدفء والود، لقد تحدثت بالدارجة، وأعرب جلالة الملك عن التزامه الكامل بالسلام واعتبره قرارا استراتيجيا”.

وختم تصريحه، أن السنوات الثلاث التي مرت منذ توقيع اتفاقياتنا توفر أساسا متينا للتفاؤل فيما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية-المغربية، ولعل الخطوة التالية التي ينتظرها الجميع هي لقاء بين جلالة الملك ورئيس الوزراء نتنياهو، وهذا سيعطي زخما جديدا للعلاقات الثنائية.

ومن المعلوم أن المغرب استأنف علاقاته مع إسرائيل، في سياق إقليمي عربي، تميز باتفاقات أبراهام التي أُبرمت، برعاية أميركية، بين إسرائيل ودول عربية أخرى، من أبرزها الإمارات والبحرين.

إلا أن الخطوة المغربية تمت في صيغة اتفاق ثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، أُعلن عنه في بيانات منفصلة من قبل الدول الثلاث، وهو الاتفاق الذي أكد عليه “إعلان مشترك” بين الدول الثلاث، تضمَّن التزامات كل طرف بمزيد من التفصيل، بما في ذلك التزام الأطراف الثلاثة بالتصرف وفق الإعلان على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف، وتوج ذلك باعلان إسرائيل قرارها التاريخي الاعتراف بمغربية الصحراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock