إقتصاد

“بلومبرج”: المغرب حلقة أساسية في سلسلة التوريد العالمية

“بلومبرج”: المغرب حلقة أساسية في سلسلة التوريد العالمية

يعتبر المغرب من بين الدول الأكثر اتصالا في العالم. وإلى جانب فيتنام وبولندا والمكسيك وإندونيسيا. يستفيد المغرب من إعادة تنظيم سلاسل التوريد استجابة للتوترات بين الولايات المتحدة والصين، وفقا لوكالة بلومبرج.

استنادًا إلى دراسة أجريت بالتعاون مع بلومبرج إيكونوميكس. قامت بلومبرج بيزنس ويك بتحليل بيانات التجارة والاستثمار لتحديد خمس دول تلعب دورًا رئيسيًا في خطوط الصدع الجيوسياسية الناشئة. هذه هي فيتنام وبولندا والمكسيك والمغرب وإندونيسيا. وقد حققت هذه الدول مجتمعة 400 مليار دولار من الناتج الاقتصادي في عام 2022، متجاوزة حتى الهند ومقتربة من ألمانيا واليابان.

“على الرغم من سياساتهم وماضيهم المختلف للغاية، فإنهم يشتركون في الرغبة الانتهازية لاغتنام الفرص الاقتصادية. التي تقدم أنفسهم من خلال وضع أنفسهم كحلقات وصل جديدة بين الولايات المتحدة والصين. أو بين الصين وأوروبا ودول أخرى. والاقتصادات الآسيوية الأخرى”. قراءة على نفس المصدر.

وتعتقد بلومبرج أن “الموقع الجغرافي المميز لهذه الدول الخمس ودورها في تسهيل التجارة يضعها كنقاط تقاطع أساسية. ورغم أنها تمثل 4% فقط من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فإنها اجتذبت أكثر من 10%، أو 550 مليار دولار، من كل الاستثمارات الجديدة منذ عام 2017.

ويشير مصطلح “المجال الأخضر” إلى النفقات التي تتكبدها الشركات الأجنبية لإنشاء مصانع ومكاتب جديدة وغيرها من البنية التحتية في بلد آخر. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية. شهدت جميع هذه الدول نموًا تجاريًا أعلى من المتوسط، وفقًا لتحليل بلومبرج إيكونوميكس.

فالمغرب، على سبيل المثال، الذي يمتلك احتياطيات عالمية كبيرة من الفوسفات، أصبح “لاعبا رئيسيا” في تحول صناعة السيارات العالمية. لا سيما في إنتاج بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد (LFP)، المستخدمة على نطاق واسع في السيارات الكهربائية.

وتتمتع المملكة بالفعل بقطاع سيارات مزدهر، حيث تنتج المصانع في Renault SA وStellantis NV آلاف السيارات يوميًا، بدعم من العديد من الموردين الأمريكيين. شركات مثل Lear Corp. حتى أن شركة Commercial Vehicle Group Inc. أعلنت عن خطط توسع هذا العام.

وفي شهر ماي، وقعت شركة غوتيون للتكنولوجيا الفائقة الصينية صفقة بقيمة 6.4 مليار دولار لبناء أحد أكبر مصانع البطاريات في العالم في المغرب. في سبتمبر، أعلنت شركة CNGR Advanced Material Co، وهي شركة صينية لتصنيع مكونات البطاريات. عن مشروع بقيمة 2 مليار دولار لإنتاج ما يكفي من بطاريات LFP لتزويد مليون سيارة بالطاقة سنويًا.

وأكد تورستن لارس، المدير العام لشركة CNGR Europe، أن “المغرب يتمتع بموقع مثالي لتزويد بطاريات السيارات للمستقبل”.

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن المعادن والوصول إلى الأسواق ليسا سوى جزء من القصة. وللسياسة الصناعية الأميركية أيضاً تأثير كبير.

وفي سبتمبر. أعلنت شركتا LM Chem الكوريتين الجنوبيتين وYouyshan، وهي شركة تابعة لمجموعة Huayou الصينية. عن خطط لجعل المغرب قاعدتها العالمية في سوق LFP، مع التخطيط للإنتاج الضخم في عام 2026.

وبحسب وسائل الإعلام المتخصصة، فإن «هذا الاختيار تأثر بأحكام قانون خفض التضخم الأميركي لعام 2022، الذي يقدم حوافز ضريبية على مبيعات السيارات الكهربائية التي تستوفي معايير «صنع في أميركا».

وأشار نفس المصدر إلى أن الأجزاء والمعادن من الدول التي أبرمت اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة تؤخذ في الاعتبار لتلبية هذه المتطلبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock