دولية

بعد تفشي الفيروس بأرجاء الجزائر …هل تؤجل أنفلونزا الطيور انعقاد القمة العربية؟!

بعد تفشي الفيروس بأرجاء الجزائر …هل تؤجل  أنفلونزا الطيور انعقاد القمة العربية؟!

تواجه قمة الجامعة العربية المقرر عقدها في الجزائر بفاتح  وثاني نوفمبر المقبل، صعوبات جمة خصوصا بعد اعلان المنظمة العالمية  للصحة عن   ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور بشمال الجزائر،  الأمر الذي  من شأنه أن يُهدد سلامة المشاركين.

مهتمون بالشأن السياسي العربي  يتسائلون عن  امكانية ارجاء  القمة العربية في ظل الوضع الوبائي الحالي في الجزائر، سيما بعداعلان   المنظمة العالمية المذكورة   عن تفشي الوباء مستشهدة بتقرير  المصالح الصحية  بالجزائر، والتي تشير الى  تسبب الفيروس فينفوق 35800 طائر في مزرعة ببلدة المدية إلى الجنوب من العاصمة الجزائر.

وفي هذا الصدد، دعا الدكتور والإعلامي المغربيالمنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني بالمغرب،وأستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس، بدوره لإلغاء القمة العربية المزمع تنظيمها في الجزائر في الأول والثاني مننوفمبر المقبل، بعد أنباء عن ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور.

واستغرب منار  اسليمي  انعقاد القمة  في الوقت التي كشفت فيهمصادر إعلامية رسمية جزائرية تقول بظهور بؤرة لأنفلوانزا الطيوربالجزائر، ويأتي هذا قبل أسبوعين من انعقاد القمة العربية،معتبرا أن انعقاد هذه التظاهرة  يشكل خطر على القمةواش هادو ماشيمساخيط ؟ الخبر يجب أن يصل إلى أمانة الجامعة العربية، الأمر يتعلق بخطر يهدد القمة”.

في الوقت الذي يجتاح فيه الفيروس الحارة الجزائر  والخطر  المحدق بصحة  القادة السياسيين  المشاركين في فعاليات هذه  القمة، لم يصدرحتى هذه اللحظة  اي قرار رسمي من الحكومة الجزائرية المستضيفة للقمة بإلغاء هذه الاخيرة  أو تأجيلها.

وتجدر الاشارة الى أن آخر قمة سنوية  تم عقدتها جامعة الدول العربية في سنة  2019 بتونس، فيما تم إلغاء نسختي 2020 و2021 بسبب وباء كوفيد-19 الذي اجتاح كل بقاع العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock