إقتصاد

ارتفاع صادرات المغرب من الفُلفل نحو ألمانيا بنسبة 20 بالمائة

ارتفاع صادرات المغرب من الفُلفل نحو ألمانيا بنسبة 20 بالمائة

تمكن المغرب وحيدا من زيادة صادراته من الفلفل الحلو إلى ألمانيا خلال الموسم الحالي بنسبة 20%، وفي الوقت نفسه، قامت دول أخرى، بسبب مشاكل مختلفة، بتخفيض صادراتها إلى السوق الألمانية، حسب ما أورده  يفهين كوزين، محلل سوق الفواكه والخضروات في  شركة “EastFruit” في تصريح لصحيفة إسبانية متخصصة.

وحسب المصدر ذاته، فإن ألمانيا تعتبر من الوجهات الواعدة للصادرات المغربية، حيث تعد ألمانيا المستورد الرئيسي للفلفل الحلو في أوروبا، وفي التصنيف العالمي، تحتل ألمانيا المركز الثاني منذ عام 2017، ولم تتخلف عن المركز الأول إلا للولايات المتحدة.

ويأتي أكثر من نصف إجمالي إمدادات الفلفل الحلو إلى البلاد من إسبانيا ويتم استيراد ما يقرب من ربع إجمالي الحجم من هولندا. في المجموع، في موسم 2022/23، استوردت ألمانيا الفلفل من 37 دولة، منها 4٪ من إجمالي الواردات من المغرب.

وفيما تراجعت صادرات الفلفل من إسبانيا وهولندا، بسبب مشاكل مثل الجفاف وارتفاع أثمنة الطاقة، فإن المغرب لازال يزرع الفلفل الحلو على مدار السنة، لذلك يتم تصديره على مدار السنة تقريبًا. ويتم استيراد المنتج بشكل نشط بالأسواق الألمانية، كقاعدة عامة، من أكتوبر إلى ماي من كل سنة.

ويعتبر الفلفل الحلو فئة تصديرية مهمة للمغرب، حيث يأتي في المرتبة الثانية من حيث الإيرادات بعد الطماطم. وتعد ألمانيا المشتري الرئيسي لهذا النوع من الخضر. وينمو توريد الفلفل الحلو إلى الأسواق الأوروبية كل عام. وبفضل ذلك، تمكن المنتجون المغاربة خلال ست سنوات من زيادة صادراتهم من هذا المنتج بنسبة 46%، وبنسبة 20% خلال الموسم الجاري. وهكذا، خلال موسم 2022/23، تم استيراد ما يقرب من 170 ألف طن من الفلفل الحلو إلى أسواق 48 دولة، مما أدرَّ على المغرب أكثر من 192 مليون دولار من عائدات التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock