مجتمع

انهيار قسم وتضرر أخرى بمجموعة مدارس أكادير أوزرو بسبب الرياح القوية والأمطار

انهيار قسم وتضرر أخرى بمجموعة مدارس أكادير أوزرو بسبب الرياح القوية والأمطار

تعرض قسم من نوع البناء المفكك بمجموعة مدارس أكادير أوزرو بجماعة أقا إقليم طاطا، صباح السبت للانهيار التام إثر الأمطار والرياح القوية التي هبت على المنطقة دون أن يخلف ذلك أية إصابات بشرية.

كما اقتحمت مياه وادي أقا مدرسة الزاوية بحكم موقعها المجاور لنقطة التقاء وادي “أمغار” و “تركانت”، وهو ما نجم عنه ضرر كبير بأحد الأقسام  والمسكن وظيفي خاص بأحد الأساتذة.

وقد انتقلت السلطات المحلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بطاطا إلى عين المكان قصد اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، فور إشعارها بالحادث، حيث جرى تحويل الأستاذ الذي تضرر مسكنه بفعل السيول بشكل مؤقت إلى مسكن آخر، وذلك من أجل ضمان السير العادي للعملية التعليمية وتفادي أي هدر للزمن المدرسي فيما تقرر إغلاق القسم الآخر الذي تضرر إلى حين صيانته،

يذكر أن السلطات الإقليمية والمديرية الإقليمية تعاملت مع النشرة الجوية بشكل استباقي من خلال تعليق الدراسة بعدد من المؤسسات، وهو الإجراء الذي ضمن سلامة كافة التلاميذ والأطر التي تشتغل بالقطاع.

 واقعة انهيار أقسام البناء المفكك، أعاد إلى الواجهة، تعطيل مشروع بناء الحجرات الدراسية لتعويض المفكك في إطار سبق وأن أشرفت عليه الأكاديمية الجهوية للتربية لجهة سوس  في عهد مديرها السّابق منذ عام 2019، ولم يستمكل بناؤها إلى اليوم، مما يسائل الحكامة والتدبير المرفقي لأموال رصدها المجلس الإداري من دون أن ترى طريقها نحو استفادة تلميذات وتلاميذ المنظومة التربوية بطاطا حسب ما ذكرته مصادر محلية.

هذا الأمر يضع سوء التّخطيط والبرمجة وغياب التتبع وتوفير البدائل عبر التدخلات الآنية والإستباقية، ليجعل سؤال المحاسبة والمساءلة لا بدّ منه لترتيب المسؤوليات الإدارية والقانونية والتأديبيّة في حقّ الجميع مهما كانت درجة مسؤوليته”، وفق توضيحات المصدر ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock