إقتصاد

البنك الدولي يتوقع انتعاشا ونموا ملحوظا للمغرب خلال 2023

البنك الدولي يتوقع انتعاشا ونموا ملحوظا للمغرب خلال 2023

البنك الدولي يتوقع أن يشهد المغرب نموا ملحوظا بنسبة تصل إلى 4.3 في المائة، وذلك في أفق 2023، كما أنه حافظ على توقعاته للنمو للمغرب عند 1.1٪ في 2022 مقابل 7.4٪ العام الماضي.

و في المغرب ، من المتوقع أن يتباطأ النمو بشكل حاد إلى 1.1٪ في عام 2022 ، والآثار المشتركة للجفاف والحرب في أوكرانيا ،تفوق الانتعاش الخجول لقطاع الخدمات، ويمكن أن نقرأ ذلك في إصدار يونيو من “الآفاق الاقتصادية العالمية”.

وبحسب خبراء من المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها ، فإن المغرب “يمر بفترة جديدة من الجفاف الشديد الذي سيعوق الإنتاج الفلاحي”. بشكل عام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ، يشير التقرير إلى أن المنطقة يجب أن تشهد نموا بنسبة 5.3٪ في عام 2022 ، وهي أسرع وتيرة منذ عقد من الزمان والتي تفسر بشكل أساسي من خلال المكاسب التي حققتها البلدان المصدرة للنفط. .

ويشير البنك الدولي إلى أن هذا النمو “يخفي مواقف غير متجانسة للغاية واتجاهًا هبوطيًا ، مع توقع حدوث تباطؤ حاد في عامي 2023 و 2024 في جميع أنحاء المنطقة”.

يعزى الانتعاش الحالي بشكل أساسي إلى النمو القوي للبلدان المصدرة للنفط ، الذي حفزته الزيادة في إيراداتها ، وإلى الانحدار العام للآثار السلبية للوباء في البلدان التي تم تلقيحها إلى حد كبير ، كما توضح الوثيقة.

وبالتالي ، ينبغي أن تنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.9٪ في عام 2022 ، أي 1.2 نقطة مئوية أكثر من توقعات العام المستهدف.

ومن جانب مستوردي النفط ، تعرض الانتعاش الهش للخطر بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة ، وزيادة الائتمان وضعف الطلب الخارجي. لا تزال عواقب الوباء ، من حيث فقدان الوظائف والديون ، قائمة.

ومن المتوقع أن يرتفع نمو مستوردي النفط إلى 4.1٪ في عام 2022 ، وهو تعديل تنازلي بنسبة 0.5٪ نقطة مئوية ، قبل أن يتسارع إلى 4.4٪ في عام 2023.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock