سياسة

انطلاق ورشة عمل تدريبية في الرباط لمراقبي الانتخابات في إفريقيا

انطلاق ورشة عمل تدريبية في الرباط لمراقبي الانتخابات في إفريقيا

انطلاق ورشة عمل تدريبية في الرباط لمراقبي الانتخابات في إفريقيا : انطلقت أعمال ورشة عمل تدريبية لمراقبي الانتخابات في إفريقيا يوم الإثنين 13 يونيو 2022 بالرباط. يهدف هذا البرنامج التدريبي ، وهو أول برنامج تنظمه دولة عضو في الاتحاد الأفريقي ، إلى المساهمة بفعالية في بناء قدرات مفوضية الاتحاد الأفريقي ، لا سيما فيما يتعلق بمجالات الحكم السياسي والديمقراطية الانتخابية.

كما تهدف الورشة إلى تعزيز عملية مراقبة الانتخابات ، كآلية مركزية لترسيخ الثقة والشرعية ومصداقية العملية الانتخابية ، بالإضافة إلى وضع توصيات قادرة على تحسين النظام الانتخابي.

وفي افتتاح ورشة العمل هذه إلى جانب مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن بانكول أديوي ، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن “مراقبة الانتخابات ليست مهمة تافهة. إنها المهمة ذاتها. قلب الانتخابات “، مشيرا إلى أن هذه الملاحظة أداة لا غنى عنها لتحسين جودة الانتخابات.

وأشار إلى أن المغرب طور على مر السنين تجربة معترف بها عالميا في الديمقراطية الانتخابية والحكومية السياسية ، مؤكدا أنه بفضل الجهود الحثيثة المبذولة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تعتبر المملكة نموذجا رائدا في هذا المجال.

من جانبه ، أشار السيد أديوي ، الذي كان يتحدث عبر الفيديو ، إلى أن هذا التدريب عالي الجودة هو جزء من الجهود الهادفة إلى إرساء أسس الديمقراطية في إفريقيا ، من خلال ترسيخ مكانة مراقبي الانتخابات في القارة.

ورحب باستضافة المغرب لهذه الممارسة ذات الأهمية الكبيرة ، والتي تجلب قيمة مضافة من حيث المعرفة والخبرة وتأثيرها على تعزيز السلام والأمن والديمقراطية في إفريقيا ، مشيرا إلى أن المشاركة في هذه الورشة تقوم على أساس المساواة بين الجنسين والجغرافيا السياسية. التوازن فيما يتعلق بتوزيع المستفيدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock