مجتمع

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته التاسعة والعشرون يوم غد الجمعة

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته التاسعة والعشرون يوم غد الجمعة

بإذن سام من رئيس المجلس العلمي الأعلى، أمير المؤمنين، مولانا محمد السادس أعز الله أمره، تنعقد الدورة العادية التاسعة والعشرون للمجلس العلمي الأعلى يومي الجمعة والسبت 15 – 16 ذو الحجة 1443 هـ موافق 15 – 16 يوليوز 2022.

وذكر بلاغ للمجلس أن أشغال هذه الدورة ستنطلق على الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة، وذلك بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بمدينة الرباط.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة “عمل المجلس  والمجالس العلمية المحلية منذ الدورة الأخيرة”، و “نشاط المجالس العلمية المحلية في محيطها في بابي الوقاية والتنمية”، و “برامج التبليغ ومقاصد تحقيق الحياة الطيبة”، و “ترشيد عمل الأئمة المرشدين والمرشدات”.

أنشئ المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية في عهد الملك الحسن الثاني، وقد اقتصر عدد المجالس العلمية في بادئ الأمر على أربعة عشر مجلسا ثم ارتفع ليصل سنة 2000 إلى تسعة عشر مجلسا.

وشهد العام 2004 انطلاق مشروع أطلق عليه «إصلاح الحقل الديني»، وإعادة هيكلة المؤسسات القائمة على هذا الشأن، الذي أعيد بمقتضاه تنظيم المجالس العلمية، ومراجعة اختصاصات المجلس العلمي الأعلى في اتجاه تفعيل نشاطه، بعد تخوف السلطة من التواجد المتزايد لعلماء لا ينتمون فكريا إلى المدرسة الدينية المغربية المعروفة بانتمائها إلى حظيرة أمير المؤمنين (لقب الملك في الجانب الديني). كما عرفت شبكة المجالس توسعا كبيرا حيث تضاعف عددها إلى ثلاثين مجلسا، إضافة إلى ثمانية وستين فرعا تغطي سائر أقاليم المملكة وعمالاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock