صحة

انطلاق تسويق منتجات القنب الهندي غدا بصيدليات المملكة

انطلاق تسويق منتجات القنب الهندي غدا بصيدليات المملكة

أعلنت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، عن الشروع رسميا في تسويق منتجات القنب الهندي بصيدليات المملكة ابتداءً من يوم غد.

وجاء هذا القرار عقب اجتماع أجري اليوم الجمعة في مقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC)، حضره ممثلون عن الوكالة ومديرية الأدوية والصيدلة (DMP) والصيادلة.

وأوضح بلاغ لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن الاجتماع المتمحور حول تسويق المنتجات الدوائية وغير الدوائية القائمة على القنب الهندي، خلص إلى أنه “ابتداءً من يوم غد، 1 يونيو، سيبدأ رسميًا تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي في المغرب”.

وأشارت الكونفدرالية إلى أنه “حتى الآن، تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة” القائمة على القنب الهندي.

وشدد المصدر ذاته على أنه “في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريًا في الصيدليات”، مستدركا “ومع ذلك، وفقًا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”.

ومن بين مخرجات الاجتماع الذي ترأسه محمد الكروج، العامل المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أن المناقشات أتاحت توضيح القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات المصنعة من القنب الهندي.

وأوضحت بهذا الصدد أنه “عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1 %، يكون المنتج مخصصًا حصريًا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1 %، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها”.

وسجلت أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أن المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3 %، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!