فن وثقافة

انطلاق الدورة الثامنة عشرة من مهرجان السينما والهجرة الدولي بأكادير

انطلاق الدورة الثامنة عشرة من مهرجان السينما والهجرة الدولي بأكادير

انطلاق الدورة الثامنة عشرة من مهرجان السينما والهجرة الدولي بأكادير : افتتحت الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة (FICM) يوم الاثنين 13 يونيو في مدينة أكادير ، وسط أجواء احتفالية مليئة بالإثارة.

و أقيم حفل إطلاق هذا الحدث في قاعة سينما ريالتو المرموقة ، بحضور مجموعة من المسؤولين المحليين والممثلين والممثلات الوطنيين والدوليين.

وأشار رئيس المهرجان ، إدريس موبارك ، في كلمته ، إلى أنه بعد انقطاع دام عامين بسبب القيود الصحية المرتبطة بفيروس كورونا ، أراد الاتحاد الدولي للكارتون بأكادير الإبقاء على نسخته 2021 التي تكيفت مع سياق الوباء.

عن طريق اختيار التنسيق الرقمي. قال إن جائحة فيروس كورونا كان حدثًا عالميًا قويًا كشف عن المكانة العليا للثقافة في حياة الناس.

ولجنة التحكيم المسؤولة عن الفصل بين الأفلام المتنافسة في الدورة الثامنة عشرة يرأسها الكاتب طاهر بنجلون (فيلم روائي) وكذلك الصحفي والناقد السينمائي بلال مرميد (فيلم قصير).

وخلال حفل الافتتاح ، تم تكريم شخصيات بارزة في السينما العالمية ، على وجه التحديد الممثل الفرنسي سامي نصري والمخرج الفرنسي المغربي كمال هشكر ، مما يمثل أحد أبرز أحداث هذه النسخة.

وبهذه المناسبة ، أعرب سامي نصري عن سعادته بالحصول على هذا التكريم و “تكريمه على التراب المغربي” ، بعد خبرة متراكمة على مدى 35 عاما في صناعة السينما.

من جهته ، قال كمال هشكر إنه فخور بالحصول على هذا التكريم في عاصمة سوس . وقال “فيلمي الوثائقي بعنوان” في عينيك أرى بلادي “الذي يفتح كرة هذا المهرجان ، يمجد التقاليد المغربية الداعية للتعايش بين الشعوب من خلال التراث اليهودي المغربي”.

ويعكس حفل افتتاح هذه النسخة الثامنة عشر ، بإيقاع بأصوات مستمدة من السجل الشعري الموسيقي لسوس ، روح FICM في أغادير التي تعود ، بهذه التصفيق ، إلى صدارة المشهد الثقافي بطبعة جديدة لا تزال أكثر جاذبية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock