الأسرة

كيفية تشجيع طفلك على ارتداء ملابسه بنفسه دون مساعدة

كيفية تشجيع طفلك على ارتداء ملابسه بنفسه دون مساعدة

ليس هناك ما هو لطيف أكثر من طفل فخور يرتدي ملابسه الخاصة، وبشكل مثالي تقريبا أنت تخبرهم بحماس ما الذي قاموا به من عمل رائع ، مع كبح قهقهاتك لأن القميص متخلف ، وقد تم ثني الأحذية بدقة على القدم الخطأ.

إن تعلم الطفل ارتداء الملابس بمفرده جزء لا يتجزأ من تطوره حيث تبدأ هذه العملية التدريجية عندما يكون طفلا ويسحب قبعته الصغيرة عن رؤوسه، بمرور الوقت ، يتعلم الأطفال الصغار كيفية ارتداء ملابسهم ، وفي النهاية كيفية عمل السحابات والأقفال، وهنا من خلال هذا المقال  نقدم لكم أهم الطرق الناجحة لتشجيع الطفل على ارتداء ملابسه بفرده.

أولا – الوقت الذي يكون فيه الطفل قادرا على ارتداء ملابسه:

لا يوجد عمر محدد يجب أن يكون فيه الأطفال الصغار قادرين على ارتداء ملابسهم بأنفسهم، بل إنه مزيج من اهتماماتهم ومستوى مهاراته م، ويبدأ الأطفال الصغار عموما بخلع ملابسهم بدلا من ارتداها  في عمر 12 إلى 18 شهرا تقريبا ، فقد يبدأ طفلك في خلع ملابسه ، وخاصة الجوارب والأحذية. بدء من عمر 3 سنوات تقريبا، كما قد يبدأ طفلك في ارتداء ملابسه بشكل أكثر استقلالية.

سيوضح لك طفلك من خلال تصرفاته متى يكون مستعدا لبدء العملية التدريجية لتعلم ارتداء الملابس بنفسه.، وعندما تراه يحاول ارتداءها بنفسه، دعه يقوم بذلك بنفسه قدر المستطاع دون تدخل منك، إذا استمر في تعلم خلع حذائه ، فيمكن للكبار ملاحظة ومعرفة الخطوات التي يمكن للطفل القيام بها بمفرده والتي قد يحتاجون إلى توجيهها.

ثانيا – تعرفوا على الفوائد المهمة في جعل الطفل يرتدي ملابسه بمفرده:

إن وجود طفل صغير يرتدي ملابسه بمفرده له فوائد عديدة، ولا يوجد شيء واحد يمكنك مساعدتهم به، وبدلا من ذلك ، يمكنك أن تفعل شيئا آخر ، مثل مساعدة شقيقك الأصغر سنا ، أو حتى مجرد الجلوس لمدة دقيقة، وارتداء الملابس له فوائد تنموية لطفلك أيضا.تتجلى فيما يلي :

  • يتيح له اختيار الملابس وارتدائها بممارسة التخطيط والتسلسل.
  • ثم بالإضافة إلى ذلك ، فإن ارتداء السراويل والسترات والجوارب يعمل على تنمية مهاراتهم  الحركية الدقيقة.
  • كما أن اتخاذ خياراتهم الخاصة ، مثل القميص الذي سيرتديه ، يسمح أيضا للطفل الصغير بالبدء في التعبير عن نفسه.
  • عندما يتقن طفلك أخيرا فن ارتداء ملابسه ، سيشعر بالقدرة والاستقلالية.

ثالثا – كيفية تشجيع ومساعدة الطفل على ارتداء ملابسه:

تعلم ارتداء الملابس هو عملية تدريجية تتطلب الكثير من توجيهات الكبار، وسترغب في مساعدة طفلك على تطوير المهارات اللازمة لارتداء ملابسه ، مثل رفع بنطاله أو زر معطفه، ويمكنك أيضا مساعدة طفلك الصغير على فهم كيفية تجميع الزي المتناسق.

ويبدأ طفلك يتعلم كيفية ارتداء ملابسه لمفرده في وقت مبكر من الحياة، وعندما تكون أنت من يقوم بمهمة ارتداء الملابس خاصة للطفل حديث الولادة، وأيضا عملية خلعها، فهي عملية تبدو شاقة في البداية لكن مع تعلم التقنيات تصبح سهلة وسهلة، وهذا ما يحتاجه الطفل في البداية، رغم عملية ارتداء ملابسه بمفرده تبدو شاقة وصعبة لكن تعلم تقنياتها كإدخال الكم والذراع والرأس بطرق معينة تصبح سهلة جدا.

رابعا – تعلم المهارات اللازمة لمساعدة الطفل في ارتداء ملابسه:

مع نمو طفلك ، ساعده على ممارسة المهارات اللازمة لارتداء الملابس، إذ يمكنك البدء بوضع أرجل البنطال على كاحليه وجعله يسحب البنطال لأعلى ، أو وضع قميص على رأسه، وجعله يدفع أذرعه في الأكمام، وفي النهاية ، يمكنه تعلم المهارات التي تتطلب مزيدا من الدقة ، مثل شد الجوارب أو أزرار القميص أو المعطف.

بعض الآباء يكونون على ما يرام في ترك طفلهم يرتدي أي شيء يريده ، بينما يرغب الآخرون في مساعدة أطفالهم على تعلم التنسيق، ويساعد تقديم خيارات محدودة على التأكد من أن طفلك يرتدي ملابس أنيقة إلى حد ما أثناء بناء مهاراته في اتخاذ القرار وتعزيز استقلاليته، وسيبدأ أيضا ببطء في ملاحظة كيف تكمل الألوان والأنماط بعضها البعض.

تساعد الخيارات المحدودة في ضمان عدم إرهاق طفلك، وبعض الاستقلالية مفيدة  في هذا الخصوص، ولكن عليك التمسك بخيارين أو ثلاثة خيارات بدلا من الاختيار من كل شيء في الدرج ، إليك كيف يمكنك استخدام اختيارات محدودة:

  • قدم وزوجين من البنطلونات وسترتين لطفلك ليختار من بينها، حيث يمكنك تعليق كل هذه الخيارات على خطافات منخفضة يمكن لطفلك الاختيار من بينها في الصباح، والوصول إليها بسهولة .
  • سوف يعمل الأطفال الآخرون بشكل أفضل من خلال إتباع نهج أكثر خطوة بخطوة ، حيث يقدم الوالد عنصرين من كل عنصر ، واحدا تلو الآخر ، قبل تقديم المجموعة التالية للاختيار من بينها.

يمكن أن تشمل ملابس الأطفال الصغار القطع الأساسية ، مثل السراويل والقمصان والفساتين والسترات الصوفية، ولكن هناك الكثير من الملحقات الرائعة التي يمكنك الاستمتاع بها أيضا ، مثل عصابات الرأس وأقواس الشعر والقبعات والقفازات وبالطبع تيجان الأميرة.

خامسا – تشجيعه حتى وإن لم يكن قادرا على ارتداء ملابسه بنفسه:

لن يتعلم جميع الأطفال ارتداء ملابس أنفسهم في نفس الوقت. قد يتمكن بعض الأطفال في عمر السنتين من ارتداء أحذيتهم وفتح سحاب سترتهم ، بينما قد يكون البعض الآخر في سن الرابعة أو الخامسة قبل أن يتقنوا ارتداء الملابس بأنفسهم، وشيء واحد يجب مراعاته هو إعداد طفلك للنجاح، ألقِ نظرة على خزانة ملابسهم وتأكد من أن لديه قطعا يسهل على طفلك التدرب عليها.

نصيحة مهمة:

ويمكن أن يساعد أيضا وضع مرآة على مستوى عين طفلك في مساعدته على ارتداء ملابسه بمفرده، ويمكن للأطفال الصغار استخدام المرآة للتأكد من ارتداء ملابسهم بشكل صحيح وصحيح ذاتيا إذا رأوا خطأً ، مثل ارتداء القميص في الخلف، ثم إصلاح أخطائهم يمكن أن يخفف من الإحباط لديهم ويقوي الرغبة لديهم ويشجعهم على الاستمرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock