إقتصاد

المــغرب يصـدر أكثر من 43 طنا من الخضر و الفــواكه لإسبانيا في شهر واحد

المــغرب يصـدر أكثر من 43 طنا من الخضر و الفــواكه لإسبانيا في شهر واحد

كشفت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومُصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية (fepex)، في تقرير لها نشر على موقعها الرسمي، أن المغرب زود إسبانيا بأكثر من 43 طنا من الخضر والفواكه خلال شهر واحد فقط من السنة الجارية. ويأتي ذلك في الوقت الذي تعرف فيه المملكة ارتفـاعا مهولا في أسعار الخضر والفواكه ومواد استهلاكية أخرى.

وأشار تقرير الفيدرالية، إلى أن إجمالي ما استوردته إسبانيا في يناير 2023 من الخضروات والفواكه الطازجة، من الإتحاد الأوروبي، بلغ 171،616 طنًا، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 18٪ مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022. وتعد فرنسا المورد الرئيسي لإسبانيا داخل الإتحاد الأوروبي، حيث تم استيراد 99.5345 طن منها في يناير 2023، بنمو سنوي قدره 28٪.

ويضيف التقرير المبني على بيانات قطاع الجمارك و الضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا، أن الواردات من خارج أوروبا بلغت 137،952 طنًا، بزيادة 7٪، مع كون المغرب المورد الرئيسي بـما مقداره 43،964 طنًا.

وكانت الأغلبية الحكومية في بلاغ صادر عن اجتماع عقدته رئاستها، قد عزت ارتفاع الأسعار إلى الظرفية الإقتصادية والبيئية الصعبة. مؤكدة على “إقرار حكامة جيدة لسلاسل الإنتاج والتصدير والتسويق بما يضمن الأولوية لمتطلبات السوق الداخلية، وكذا الإستجابة للطلب الخارجي”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock