إقتصاد

المغرب يمنع استيراد الأبقار من الدول الأوروبية لهذا السبب

المغرب يمنع استيراد الأبقار من الدول الأوروبية لهذا السبب

كشفت مصادر إعلامية متطابقة أن المغرب اتخذ قرار يقضي بمنع استيراد الأبقار الموجهة للذبح من الدول الأوروبية، ابتداء من الخميس 16 نونبر الجاري، وذلك تفاديا لدخول مرض اللسان الأزرق الذي يمكن أن يؤثر على صحة وسلامة القطيع الوطني.

وأوضحت ذات المصادر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أصدر هذا القرار وأشعر به المهنيين منذ أيام من أجل الاستعداد للمرحلة.

وتأكيدا لهذا الأمر، أفاد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، بأن “الأبقار الموجهة للذبح سيتم منع استيرادها”، مشيرا إلى أن “يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 كان اليوم الأخير في الاستيراد وفق الشروط التي حددتها الحكومة سابقا”.

وأبرز جبلي أن “المنع طال الأبقار المستوردة من فرنسا منذ أسبوعين، فيما سيشمل القرار الجديد منع الأبقار الموجة للذبح المستوردة من إسبانيا”، كاشفا أن السبب الذي دفع إلى اتخاذ هذا القرار هو “ضبط بعض الرؤوس المستوردة مصابة بمرض اللسان الأزرق المعدي بين المواشي”.

ووفقا لذات المتحدث، فقد “تم الوقوف على هذا المرض في رؤوس الأبقار الموجهة للذبح القادمة من الدول الأوروبية”، مشيرا إلى أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية توصل إلى أن بعض الأمراض تدخل للمغرب عبر عملية الاستيراد، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر على سلامة القطيع الوطني”.

وأوضح المتحدث نفسه أن الأبقار الموجهة للذبح “لا تخضع للتحليلات السابقة والضرورية لكشف خلوها من الأمراض”، لافتا إلى أن إجراء منع الاستيراد “من شأنه أن يحفظ القطيع الوطني ويمنع انتشار الأمراض في صفوفه”.

وأفاد جبلي بأن “مخاوف المغرب من دخول مرض اللسان الأزرق وانتشاره في صفوف القطيع، هي التي تقف وراء هذا القرار الاحترازي”، معتبرا أن “هذا المرض يمكن أن يشكل خطرا حقيقيا على القطيع الوطني في حال تسربه عبر هذه العمليات، خصوصا وأن الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا انتشر فيها هذا المرض”.

وخلص رئيس الفيدرالية إلى أنه ستتم العودة إلى الاشتغال وفق دفتر التحملات السابق بخصوص استيراد الأبقار الموجهة للتسمين، التي تخضع لنظام صارم يفرض تحليلات تثبت خلوها من الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock