إقتصاد

المغرب يفتح أوراشا جديدة استعدادا لمونديال 2030

المغرب يفتح أوراشا جديدة استعدادا لمونديال 2030

لا شك ان المغرب الذي فاز بشرف تنظيم كأس العالم 2030 رفقة اسبانيا والبرتغال سيجني الكثير من الفوائد، لكن ايضا سيكلفه ذلك اموالا طائلة لانجاز المشاريع العالقة، وتلك التي ستفتح قريبا لتكون المملكة في الموعد.

المغرب سيحاول في ست سنوات المقبلة تسريع برامج التنمية الشاملة لتكون المملكة جاهزة لإبراز مقوماتها التاريخية و الاقتصادية والرياضية والثقافية بشكل يليق بمكانتها بين الأمم كممثل لإفريقيا و العالم العربي و الإسلامي في هذه النسخة المليئة بالدلالات الحضارية و الإنسانية، و من بين الأوراش التي سيتم الانكباب على انجازها نذكر :

على المستوى اللوجيستي و البنية التحتية و وسائل النقل:

تسريع انجاز خطوط السكك الحديدية الجديدة و الخط الفائق السرعة الدار البيضاء أكادير مرورا بمراكش، و كذا التجديد الشامل للقطارات بالنسبة لمختلف الخطوط لتكون بجودة عالية موفرة أعلى شروط الراحة و السلامة لزوار المملكة و مواطنيها.

تعزيز شبكة الطرق السيارة لتسهيل عملية التنقل بين المدن المرشحة لاحتضان مباريات المونديال، و تسريع ورش تتليث بعض المحاور، مثل الرباط فاس والرباط طنجة و الدارالبيضاء مراكش، و التي تعرف حاليا اختناقات متعددة في بعض المراحل، مثل العطل و التي سيزداد عدد مرتاديها بشكل كبير خلال السنوات قبيل المونديال، و المحاور المبرمجة مثل فاس بني ملال مراكش و كذا الرباط برشيد و فاس طنجة أضحت ضرورية لاخراجها قبل هذه التظاهرة.

الخطوط الملكية المغربية، الناقل الرسمي المملكة، يجب ان تكون في مقدمة برامج التحضير للمونديال بدءا من الرفع من الأسطول عبر استراتيجية جديدة قد يتم تفضيل عملية الكراء بعيد المدى (leasing) على شراء طائرات جديدة، او تغيير استغلال الأسطول عبر بيعه الطائرات على مدى لا يتعدى 4 سنوات من الخدمة للحفاظ على اسطول حديث و متجدد و لا يحتاج عمليات صيانة مكلفة، وتصبح بذلك المؤسسة الأولى بالقارة و بأسطول يجب ان يصل لـ 120 الى 150 طائرة بحلول 2030.

مطارات المملكة و جب توسيعها و تجهيزها بأحدث التكنولوجيات و ببصمة تعكس الارث التراثي و الحضاري للمملكة.

مطار محمد الخامس يجب ان يكون أولوية الأولويات ليصبح أكبر مطارات القارة وأحدثها و أحد أسرار نجاح مونديال 2030. كما أن مطارات المدن التي ستحتضن مباريات المونديال، لابد من تسريع اوراش توسيعها و تطويرها بشكل يعكس هوية كل مدينة و تاريخها.

تحديث وسائل النقل العمومي خاصة بالمدن التي ستحتضن مباريات المونديال، وقد يكون حان الوقت لإخراج مشروع بناء خط ميترو البيضاء و خط RER بين الدار البيضاء و ملعبها الجديد و مطارها و أفكار أخرى، بشكل تكون تجربة التنقل في المواصلات العمومية للمغاربة و زوار المونديال، تجربة فريدة رياضيا و حضاريا و وسيلة للتعريف بقدرات و حضارة المملكة.

تطوير وسائل الاتصال و الانترنيت ذو الصبيب العالي و تعميم شبكة الاتصال من الجيل الخامس و التي يعرف ورش تنزيلها تباطئا مهولا، علما ان العالم مقبل على تكنولوجيا أكثر تطورا في السنوات القليلة القادمة.

على مستوى العرض الصحي و السياحي و الرياضي:

تسريع اوراش بناء المركبات الاستشفائية الجامعة بمختلف جهات المملكة مع تنويع العرض الصحي و تجهيز مستشفيات أوسع بالمدن التي ستحتضن مباريات المونديال، و كذا الاستثمار أكثر في المستشفيات المتنقلة و اعتمادها في إطار العرض الصحي لبعض المناطق النائية.

تتوفر المملكة على عرض فندقي متنوع و قد يكون حان الوقت للتفكير في تنويع العرض بشكل يتماشى مع تطور العصر و تطلعات الأجيال المستقبلية و الزوار المرتقبين لمشاهدة مباريات المونديال، مع تشديد المراقبة على الوحدات السياحية و جودة تكوين مواردهم البشرية و الحرص على جودة العرض ليكون مرآة للتطور الذي تعرفه المملكة.

تسريع بناء مركبات لتداريب المنتخبات التي سيستقبلها المغرب و التي قد تكون من نصيب الأندية الوطنية قبل و بعد هذا العرس الكروي، ليكون المونديال وسيلة كذلك لتطوير كرة القدم المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock