فن وثقافة

المركز السينمائي يكشف لائحة مشاريع الأفلام المستفيدة من الدعم العمومي

المركز السينمائي يكشف لائحة مشاريع الأفلام المستفيدة من الدعم العمومي

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل برسم الدورة الثالثة من سنة 2022.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست خلال جلسة عقدت من 12 إلى 16 دجنبر الجاري، برئاسة غيتة الخياط، تسبيقا على المداخيل بعد الإنتاج لمشروعي (02) فيلمين قصيرين.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة درست، كذلك، تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج يهم 40 مشروع فيلم طويل، وثلاثة مشاريع أفلام قصيرة، ومشروعي (02) فيلمين وثائقيين من صنف الدراما، وثلاثة مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو.

وضمن فئة الأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تداولت اللجنة حول 34 مشروعا تم ترشيحها لنيل التسبيق على المداخيل قبل الإنتاج.

وفي ختام مداولاتها، يضيف البلاغ، قررت اللجنة، بخصوص فئة الأفلام الدرامية، منح تسبيق على المداخيل (قبل الإنتاج) بقيمة أربعة ملايين درهم لمشروع فيلم طويل تحت عنوان (PRINCESSE DE JBEL OSFOUR) “أميرة جبل عصفور”، لشركة “ASKA PROD”، سيتم إخراجه من طرف كمال الدين بنعبيد، عن سيناريو من إعداده.

وقررت اللجنة أيضا رصد مبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل بعنوان (JUSQU’ L’AUBE) “حتى مطلع الفجر”، الذي تقدمت به شركة (OUARZAZATE FILMS)، ومن سيناريو وإخراج محمد زين الدين.

وتم تخصيص مبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف درهم (3،500،000.00 درهم) لمشروع الفيلم الروائي الطويل “GRAND PETIT FRÈRE / عزيزي الصغير”، الذي تقدمه شركة “JANAPROD”، وسيتولى إخرجه كريمة الكنوني، عن سيناريو كريمة كنوني وديفيد فيليمين. كما تم تخصيص مبلغ مليوني وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل (Sonate Nocturne) “مقطوعة ليلية” لشركة (MOUTON ROUGE FILMS)، ومن إخراج عبد السلام القلعي، ووفق سيناريو من إعداده.

وبحسب المركز السينمائي، تم أيضا رصد مبلغ مليوني وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (PLAGIAT / GLOIRE USURPEE) “الانتحال/ المجد المغشوش” لشركة (ARTS FILMS PRODUCTIONS)، ومن إخراج عزيز سالم، وفقا لسيناريو من إعداده، مشيرا إلى أنه تم منح مبلغ مليوني وثلاثمائة وأربعين ألف درهم لمشروع فيلم روائي بعنوان (L’actrice) “الممثلة”، مقدم من طرف شركة (ZAMANE COM)، وسيخرجه حسن غنجة عن سيناريو من إعداده.

كما تم منح مبلغ مائة وخمسين ألف درهم لمشروع الفيلم القصير (Garden Paradise) “حديقة الجنة”، لشركة (IRIS PROD)، ستقوم بإخراجه صونيا الطراب، عن سيناريو من إعدادها.

وعن الفئة نفسها، قررت اللجنة أن تمنح مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (Rêve Interdit) “الحلم الممنوع”، الذي قدمته شركة (AIT Z PRODUCTIONS) بناء على سيناريو لحسن زينون، بالإضافة إلى دعم للمساهمة في كتابة السيناريو قدره ثلاثون ألف درهم، استفاد منه مشروع الفيلم الطويل (الحسيفة)، لشركة (CHAMS PRO)، الذي سيخرجه عبد الله الزروالي، انطلاقا من نصه الخاص.

وفي إطار المساهمة في إعادة كتابة السيناريو كذلك، قررت اللجنة منح مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي بعنوان (tagant) “الغابة”، لشركة (DUNAS PRODUCTION)، من إخراج أحمد بايدو، بناء على سيناريو محمد بكريم.

كما تم منح مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع فيلم روائي بعنوان “عروسة وعريس”، لشركة (CINE STAR PLUS)، سيخرجه محمد اليونسي، عن سيناريو من إعداده، في حين تم رصد مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “رحلة الأوراق”، من تقديم شركة (ALS MEDIA)، وإخراج حميد زيان، عن سيناريو محمد شويكة.

وتابع البلاغ، في السياق ذاته، بأنه تم – أيضا- منح مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل بعنوان (Mistral) “ميسترال” المقدم من شركة (GEM PRODUCTION)، والذي سيخرجه محمد مفتكر، عن سيناريو من كتابته، مضيفا أنه تم رصد مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي بعنوان (Les Messagers) “الرسل”، لشركة (WIWAN FILMS)، عن سيناريو محمد كومان وبإخراجه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!