مجتمع

المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية هشاشة : لبنة للنهوض بأوضاع الفئات الهشة

المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية هشاشة : لبنة للنهوض بأوضاع الفئات الهشة

يمثل المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية هشاشة بتحناوت (إقليم الحوز)، لبنة أخرى من لبنات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الموجهة للنهوض بأوضاع الفئات الهشة.

ويستهدف هذا المركب، الذي يندرج في إطار البرنامج الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الأطفال المصابين بثلاثي الصبغي 21، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الإعاقات الحركية والعقلية، والنساء في وضعية هشة، والأشخاص المسنين بدون موارد.

ويساهم المركب، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 12 مليون و900 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 8 ملايين و800 ألف درهم، بينما وصلت مساهمة المجلس الإقليمي للحوز إلى 3 ملايين و400 ألف درهم، فيما بلغت مساهمة المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني 700 ألف درهم، وقدمت الجماعة الترابية لتحناوت الوعاء العقاري، في محاربة الهشاشة والتهميش والاقصاء الاجتماعي وتقريب الخدمات الصحية والاجتماعية من مختلف الفئات الهشة.

كما تعمل هذه البنية، التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 3180 مترا مربعا، منها ألفي متر مربع مغطاة، وتتكون من أربع قاعات متعددة الاختصاصات وأربع ورشات تربوية ومكتب طبيب وقاعة للعلاج ومرافق صحية، على الإدماج الاجتماعي وتوفير الدعم والمواكبة النفسية والتربية الحسية – الحركية والتعليم والتربية الخاصة، وإعادة التأهيل والترويض الطبي للأطفال المصابين بثلاثي الصبغي 21.

ويستهدف المركب أيضا الأشخاص المسنين من خلال تعزيز التضامن بين الأجيال واستقبال المسنين وتنظيم الأنشطة خلال النهار، وإيواء المسنين بدون مأوى أثناء موجات البرد.

ومن أهداف المركب، كذلك، استقبال النساء ضحايا العنف ومواكبتهن وتمكينهن وكذا حمايتهن ضد كافة أشكال العنف والتمييز والاقصاء والتهميش، فضلا عن التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف. كما يقوم بحملات التوعية والتحسيس وإعداد برامج للتربية الأسرية وتيسير سبل الاندماج الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.

ويتوفر المركب على مأوى للأشخاص المسنين، وعلى قاعة مبيت للرجال وقاعة الجلوس للرجال وقاعة مبيت للنساء وقاعة الجلوس للنساء وقاعتي مراقبة وغرفتي علاج وقاعة متعددة الاختصاصات، كما يضم مسجدا وستة دكاكين مدرة للدخل لفائدة المركب.

وفي ما يخص الشركاء، الذين ساهموا في بناء المركب، فهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي للحوز والجماعة الترابية تحناوت.

وقام بتجهيز المركب كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي للحوز والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالحوز.

أما بالنسبة للتسيير، فتسهر عليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالحوز وجمعية آباء وأصدقاء الأطفال ثلاثي الصبغي 21 والأشخاص المسنين بالحوز.

وقالت رئيسة جمعية دعم المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية هشاشة، نعيمة أمداح، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المركب يقدم خدمات متعددة للفئات في وضعية هشاشة، مضيفة أن المركب يعمل على دمج الأطفال الذين تفوق أعمارهم 19 سنة في التكوين المهني على أمل أن يلتحقوا بسوق الشغل.

وأشارت السيدة أمداح إلى أن المركب يتعامل مع جميع الإعاقات بعد أن كان في البداية حكرا فقط على المصابين بثلاثي الصبغي 21، مشيرة إلى أن المركب يقدم خدماته حاليا ل160 طفلا، 136 منهم يعمل على إدماجهم في الأقسام الدراسية.

وكشفت السيدة أمداح أن المركب سيعمل على الادماج المهني لـ 24 طفلا، في مجالات الخياطة والطبخ والإعلاميات والنجارة والحدادة، والفلاحة بحكم الطابع الفلاحي لإقليم الحوز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock