سياسة

المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية يفتتح أشغال دورته ال 44 بمشاركة المغرب

المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية يفتتح أشغال دورته ال 44 بمشاركة المغرب

انطلقت االسبت بعاصمة الكاميرون ياوندي أشغال الدورة ال 44 للمؤتمر الوزاري للفرنكفونية بمشاركة حوالي 70 وفدا يمثلون 88 دولة، من بينها المغرب.

وتشارك المملكة في هذا المؤتمر الذي يستمر إلى 5 نونبر الجاري تحت شعار “الحكامة الرشيدة ضمانة للاستقرار السياسي والاقتصادي والثقافي للمواطنين الناطقين بالفرنسية”، بوفد يتكون من نادية الحنوط، مديرة مركز التعاون والعمل الثقافي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونهامي أمل، رئيسة مصلحة المنظمات والمبادرات بين الثقافات بالوزارة.

ويتضمن اليوم الأول من هذا المؤتمر الذي حضر جلسته الافتتاحية سفير صاحب الجلالة بالكاميرون مصطفى بوه ،ورشات عمل بالاضافة الى جلسات مغلقة للوزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء. وسيتم تخصيص اليوم الثاني من هذا المؤتمر لوضع خارطة الطريق للسنوات الأربع المقبلة للمنظمة الدولية للفرانكفونية.

وانعقدت أمس الجمعة، أعمال الدورة 124 للمجلس الدائم للفرنكوفونية “CPF”، والتي ترأستها السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

ويعد المؤتمر الوزاري للفرنكفونية ، الذي يجتمع مرة واحدة في السنة، أحد الهيئات الثلاث المنصوص عليها في ميثاق الفرانكفونية الى جانب قمة الفرانكفونية والمجلس الدائم للفرنكوفونية.

ويتمثل دوره في مناقشة مواضيع محددة، مثل مشاركة الدول الناطقة بالفرنسية في عمليات حفظ السلام، وتعزيز التنوع الثقافي واللغوي.

يشار إلى أن الدورة ال 43 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية انعقدت في 18 نونبر 2022 بمدينة جربة بتونس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock