إقتصاد

المغرب الأول إفريقيا في استيراد الغازوال الروسي

المغرب الأول إفريقيا في استيراد الغازوال الروسي

ذكر تقرير صادر عن المنصة المتخصصة “Refinitiv Eikon”، أن المغرب استورد تقريبا 66 ألف طن من الغازوال الروسي، إلى حدود يوليوز الماضي، وهو المعطى الذي جعل من المغرب في طليعة الدول الأفريقية، التي استفادت من صادرات الدييزل الروسي.

وحسب ما نشرته وسائل الإعلام الروسية، تم تسليم هذه الشحنة بأحد الموانىء المغربية، في 20 يوليوز الماضي، وبحسب آخر الإحصائيات، حلت السينغال في المرتبة الثانية إفريقيا والتي استوردت 75000 طن، وبالنسبة لبلدان العالم الأخرى، تظل تركيا والبرازيل المستوردين الرئيسيين للوقود الروسي.

وحسب معطيات حديثة نشرتها منصة “إس أند بي غلوبال”، تعد السوق المغربية من الأسواق المفضلة للصادرات الروسية النفطية بالقارة الإفريقية، حيث تعمد السفن الروسية عند الوصول إلى المياه الدولية إلى عمليات الشحن وإعادة التفريغ، مما يصعب من حصر كميات الغاز الروسي المصدرة إلى إفريقيا.

وأكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في تصريحات رسمية، أن “واردات المغرب من الغازوال الروسي لا تتعدى 10 بالمائة، كما أن الواردات المغربية من المواد النفطية لا تتجاوز 0,2 بالمائة من السوق العالمية، 0,5 بالمائة من الغازوال” .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock