مجتمع

الفنانة كوثر بودراجة تتزعم شعار “الحبس لا” لحذف الفصل 490 من القانون الجنائي

 

الفنانة كوثر بودراجة تتزعم شعار “الحبس لا” لحذف الفصل 490 من القانون الجنائي

 

زكرياء الناسك_الدار البيضاء

تم اختيار الفنانة المغربية الشابة كوثر بودراجة، لتكون وجه الحملة المصاحبة للعريضة، التي أطلقها  ائتلاف 490 ، وهي عريضة وطنية تحت شعار “الحبس لا”،  الهدف منها المطالبة  لالغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.

وحصلت الهيئة الحقوقية (4000 توقيع) لقبول العريضة وفق الشروط والإجراءات، التي تقتضيها ممارسة الحق في تقديم العرائض.

ويـأتي اختيار الفنانة كوثر بودراجة كواجهة أمامية لحمل الشعار، لكونها تمثل الوجه المشرق لنساء الجيل الجديد، وتؤمن بالقضايا التي تهم وضعية النساء بمختلف شرائحهن الاجتماعية، بحسب بلاغ أطلعت عليه الجريدة، الذي يؤكد أنالحرية لا تتجزأ وهي من حق الجميع.

وأضاف البيان أن الفصل 490 يقيد الحريات الفردية للمواطنات وللمواطنين، وانطلاقا من الدوافع الدستورية والقانونية، التاريخية والدينية، والاجتماعية والاقتصادية، وباسم المصلحة العامة، التي تتطلب الحفاظ على الحياة الخاصة للمغاربة، ومن أجل توفير الحماية للمواطنين في وضعية الهشاشة بدلاً من عقابهم،مبرزا أن العريضة، تدعو إلى حذف الفصل 490 من القانون الجنائي، الذي يعاقب بالسجن من شهر إلى سنة كل رجل وامرأة أقاما علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

وناقش أعضاء لجنة حثيات تقديم العريضة في مقر الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، والمصادقة عليه، وخلال الاجتماع أبرزت الوثيقة جرى اختيار عضوات وأعضاء اللجنة ويتعلق الأمر بنرجس بنعزو، ا كريمة رشدي،  صونيا التراب،  فاطمة الزهراء الطاهري الشاوي،  فاطنة البيه، فداء الإسماعيلي الإدريسي، بشرى عبدو، نعيمة الصنهاجي،  مليم لعروسي،  سعيد السعدي.

بعدانتهاء مناقشة العريضة، تم اختيار  نرجس بنعزو وكيلة للعريضة، و كريمة رشدي نائبة لها. حيث جرى  الإعلان عن بداية جمع التوقيعات اللازمة من أجل تقديم العريضة الوطنية لرئيس مجلس النواب حسب القانون التنظيمي المحدد لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock