إقتصاد

ارتفاع الأسعار العالمية يؤدي إلى زيادات في أسعار البنزين

ارتفاع الأسعار العالمية يؤدي إلى زيادات في أسعار البنزين

ارتفاع الأسعار العالمية يؤدي إلى زيادات في أسعار البنزين : بين النصف الأول والثاني من شهر يونيو ، ارتفعت الأسعار العالمية ، مما أدى إلى زيادة تقدر بـ 2.11 درهم / لتر للديزل و 1.37 درهم / لتر للبنزين. سيتم تمريرها من قبل الموزعين وفقا لإستراتيجيتهم الخاصة. لكن وفقا للملاحظة التي قدمتها Médias24 ، وتوقعها الجميع من خلال زيادات التشغيل قبل 15 يونيو.

وأعلن عنه قبل أيام قليلة. الارتفاع في الأسعار الدولية خلال الأسبوعين الماضيين كبير. في غضون أسبوعين ، زاد محرك بلاتس GO (الديزل) بمقدار 240 دولارًا بالطن. وقد زاد ذلك من SSP (البنزين) بمقدار 185 دولارًا للطن.

مع الأخذ بعين الاعتبار المكون الدولاري ، فإن متوسط ​​الزيادة المقدرة من مصادر موثوقة يجب أن يكون 2.11 درهم / لتر للديزل و 1.37 درهم / لتر للبنزين. هل سيطبق الموزعون هذه الزيادات اعتبارا من 15 يونيو؟ من الصعب الإجابة على هذا السؤال ، لأنه يعتمد على استراتيجية كل متداول.

ومن خلال المراقبة للسوق ، وجد أن المشغلين يقومون بإجراء تغييرات بشكل متزايد خارج المواعيد نصف الشهرية.

ولا يوجد في القانون ما يلزمهم بالتوافق مع إيقاع كل أسبوعين. هذه ممارسة موروثة من الفترة الانتقالية بين ضبط أسعار الوقود والتحرير الكامل للقطاع ، والمعروفة بفترة المقايسة حيث تم التغيير كل أسبوعين.

واستمرت الممارسة بعد تحرير السوق. يعتبر اقتباس أسعار المنتجات المكررة ، والذي يتم تنفيذه أيضًا كل أسبوعين ، السبب الآخر الذي دفع المشغلين إلى اعتماد هذا الدورية.

يظهر بياننا الصادر في 13 يونيو بوضوح أن المشغلين لم ينتظروا حتى 16 من هذا الشهر لإجراء تغييرات. ارتفعت أسعار جميع المشغلين بالفعل مقارنة بتلك المعلنة في 1 يونيو ، سواء بالنسبة للبنزين أو الديزل.

وتتراوح الزيادات من 0.60 درهم إلى 1.40 للبنزين. بالنسبة للديزل كانت الزيادة من 0.10 درهم إلى 0.62 درهم.

وفقا لخبير استطلعت عليه Médias24 ، فإن هذا هو توقع لهذا النمو القوي. الهدف هو تقسيم الزيادات حتى لا تزيد بمقدار 2 درهم دفعة واحدة.

مهما كانت الإستراتيجية التي يتبناها المشغلون ، إذا لم تتضمن امتصاص جزء من هذه الزيادة عن طريق تشديد الهوامش قدر الإمكان ، فيجب أن تكون الأسعار في المضخة قريبة من 16 يونيو ، 17.50 درهما للبنزين و 16 درهما للبنزين ديزل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock