فن وثقافة

الجديدة ..افتتاح الدورة الأولى لمهرجان البريجة الوطني للمونودراما

الجديدة ..افتتاح الدورة الأولى لمهرجان البريجة الوطني للمونودراما

جرى يوم الجمعة بمسرح الحي البرتغالي بالجديدة رفع الستار عن الدورة الأولى لمهرجان البريجة الوطني للمونودراما، المتواصلة فعالياتها إلى غاية 12 مارس الجاري، تحت شعار “المونودراما فن من الفنون الدرامية”.

وتقدم هذه الدورة، المنظمة من طرف جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والتواصل بالجديدة، برنامجا غنيا ومتنوعا يشمل على الخصوص، ثلاثة عروض لفرقتين مسرحيتين، إحداهما من الجديدة والأخرى من القنيطرة.

وبالمناسبة، أكد عبد الرحيم النسناسي رئيس المهرجان، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية الفينة يأتي استجابة للطلب المتزايد من طرف العديد من الفرق المسرحية بالجديدة، ورغبة في إشباع فضول الكثير من عشاق المسرح.

وأضاف السيد النسناسي وهو أيضا رئيس جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة، أن دورة هذه السنة تأتي في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للمسرح ، حيث حرصت اللجنة المنظمة على تخصيص كل العروض المقترحة للمونودراما النسوية، بالإضافة إلى تكريم الفنانة جميلة مصلوحي اعترافا بمساهماتها في هذا المجال وتقديرا للتجربة التي راكمتها في المسرح والتلفزيون.

وأشار إلى أن المسرحيات المشاركة تم انتقاؤها بعناية فائقة، ويتعلق الأمر بكل من مسرحيتي “المنسية” و”الكريدة” لفرقة القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة، ومسرحية “واحد من بزاااف” لفرقة مسرح ملتقى محترف سبو للفنون الدرامية بالقنيطرة.

وفي تصريح مماثل، عبرت الفنانة المحتفى بها، جميلة مصلوحي، عن سعادتها بتكريمها بالجديدة، المدينة التراثية، التي تربطها بها ذكريات وحكايات كثيرة، مؤكدة أنها ممتنة لهذا التكريم الذي يتزامن والاحتفال باليومين العالميين للمرأة والمسرح.

واعتبرت الاحتفال بالمرأة المغربية والعربية والعالمية ردا للاعتبار لكل نساء العالم باختلاف مراتبهن ومواقعهن، واعترافا لهن بما يبذلنه من جهد في سبيل رقي مجتمعاتهن.

وعلى هامش الدورة الأولى لمهرجان البريجة الوطني للمونودراما، برمجت الجهة المنظمة سلسلة من الأنشطة منها تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “التأليف المسرحي… المونودراما نموذجا”، بمشاركة ثلة من الكتاب والمهتمين بمجال التأليف المسرحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock