سياسة

البرلمان يحتفي بالذكرى الستين للتأسيس

البرلمان يحتفي بالذكرى الستين للتأسيس

يخلد البرلمان المغربي، اليوم الأربعاء، الذكرى الستين لتأسيسه، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وذكر البلاغ، أن برلمان المملكة المغربية سينظم، بمجلسيه مجلس النواب ومجلس المستشارين، الأربعاء بمقر المؤسسة التشريعية بالرباط، معرضا للصور والوثائق وندوة وطنية، في إطار تخليد الذكرى الستين لإحداثه.

وأضاف البلاغ أن “معرض الصور والوثائق، الذي ينظم بشراكة مع مؤسسة أرشيف المغرب، يبرز المحطات الأساسية التي ميزت العمل البرلماني، والذي واكب منذ البداية التطور المؤسساتي والديمقراطي والمجتمعي ببلادنا؛ بدءا من إحداث المجلس الوطني الاستشاري سنة 1956 كأول نواة للبرلمان المغربي بمبادرة من المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، ومرورا بالمصادقة على أول دستور للمملكة المغربية وإجراء الانتخابات التي انبثق عنها أول برلمان مكون من مجلسين مجلس النواب ومجلس المستشارين سنة 1963 في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، وانتهاء بالإصلاحات العميقة والتنمية الشاملة ومتعددة الأبعاد التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

وأفاد المصدر سالف الذكر بأن “المشاركين في الندوة الوطنية سيناقشون موضوعين أساسيين يتعلقان بـ’’التطور الدستوري لبنية ووظائف البرلمان’’ و’’دعامات وتحديات وآفاق العمل البرلماني’’.

ووفق الوثيقة ذاتها، سيتناول الباحثون والمختصون، خلال الجلسة الأولى، نظام الثنائية البرلمانية بالمغرب، والعلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية، وتقييم السياسات العمومية؛ فيما ستتطرق الجلسة الثانية للعلاقة بين البرلمان والممارسة الديمقراطية، و”البرلمان المنفتح”، والتحديات المرتبطة بالعمل البرلماني.

جدير بالذكر أن الاحتفاء بالذكرى الـ60 لتأسيس البرلمان المغربي سيعرف تكريم البرلمانيتين السابقتين بديعة الصقلي ولطيفة بناني سميرس، باعتبارهما أول امرأتين تم انتخابهما في المؤسسة التشريعية في تسعينيات القرن الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock