سياسة

الاتحاد الوطني للشغل يبرز حصيلته في مجلس المستشارين

الاتحاد الوطني للشغل يبرز حصيلته في مجلس المستشارين

يواصل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين الاضطلاع بمهامه البرلمانية بكل مسؤولية، حيث بصم على حصيلة مشرفة خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية 2022-2023 بما يستجيب لانتظارات المغاربة ويلبي طموحات قواعد منظمتنا النقابية وعموم الشغيلة، وبانفتاح تام على مختلف النقابات القطاعية التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وعدد من فعاليات المجتمع المدني.
⦁ على مستوى قضية وحدتنا الترابية
جدد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بمعية باقي مكونات البرلمان المغربي، استعداده للدفاع والترافع عن قضية وحدتنا الترابية بقيادة جلالة الملك حفظه الله، حيث حضر ممثلا الاتحاد في الجلسة المشتركة للبرلمان بمجلسيه، يوم الاثنين 23 يناير 2023،والتي خصصت للرد على تصويت البرلمان الأوروبي على مقرر يدين بلادنا في مجال حقوق الإنسان.
وشكل هذا اللقاء فرصة أمام ممثل الاتحاد الوطني أيضا لفضح خلفيات تصويت البرلمان الأوروبي، والتي تدخل في باب الابتزاز السياسوي والاقتصادي الذي ظلت بلادنا تعانيه.
وقد حظيت مداخلة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في هذه الجلسة بتغطية إعلامية واسعة عكست المصداقية التي تتمتع بها منظمتنا النقابية لدى الرأي العام.
⦁ على المستوى التشريعي
صادق المجلس خلال هذه الدورة على 42 نصا تشريعيا، منها 40 مشروع قانون ومقترحي قانونين. وقد تقدم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بـ 85 تعديلا، منها 15 تعديل على مشروع قانون المالية 2023 همت بالأساس الحد من التهرب الضريبي، وحماية المقاولة، خصوصا الصغيرة والمتوسطة وتوظيف المعطلين وذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص مناصب مالية للدكاترة والنهوض بالأمازيغية وتعزيز جهاز تفتيش الشغل وغيرها من التعديلات.
⦁ على المستوى الرقابي
أولا: الأسئلة الكتابية والشفهية
بصم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين على حصيلة رقابية مشرفة، حيث احتل مرتبة متقدمة على مستوى الأسئلة الكتابية خلال الدورة التشريعية الأولى والفترة الفاصلة بين الدورتين بما يعادل 172 سؤالا كتابيا.
وقد شكلت هذه الآلية الرقابية فرصة من أجل الدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للطبقة الشغيلة بمختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، فضلا عن كونها شكلت مناسبة لإبراز مواقف الاتحاد من عدد من الملفات التي تشغل الرأي العام الوطني.
ولا تفوتنا هنا الإشارة إلى استمرار خرق الدستور من طرف السيد رئيس الحكومة رغم تنبيهنا له أكثر من مرة، حيث لم يحضر إلى المجلس سوى مرتين فقط خلال هذه الدورة رغم أهمية الجلسات الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة.

الأسئلة الشفوية:
⦁ مجموع الأسئلة الشفوية المرسلة: 36

⦁ مجموع الأسئلة الشفوية المجاب عنها خلال الجلسات العامة الأسبوعية: 07

الأسئلة الكتابية:
⦁ مجموع الأسئلة الكتابية المرسلة:172
⦁ مجموع الأسئلة الكتابية المجاب عنها: 97

ثانيا: تناول الكلمة
تطبيقا لمقتضيات المادة 168 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، طالب الاتحاد الوطني في عدة مناسبات تناول الكلمة في المواضيع المبينة في الجدول أسفله، غير أن الحكومة مع الأسف لم تتجاوب بالشكل المطلوب مع هذه الطلبات.
ر.ت الموضوع القطاع الحكومي التاريخ موقف الحكومة
01 تسوية وضعية المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين الخاضعين للاقتطاع المزدوج التربية الوطنية 31/10/2022 رفض الحكومة
02 تعرض طلبة البكالوريوس بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس للاحتيال والنصب التعليم العالي 04/11/2022 رفض الحكومة
03 استمرار الاحتجاجات بقطاع التعليم وتأثيرها على الزمن المدرسي للمتعلمين التربية الوطنية 10/11/2022 رفض الحكومة
04 الإضرابات التي تخوضها عدد من هيئات المهن القضائية وتأثيرها على السير العاجي لمرفق العدالة. العدل 14/11/2022 رفض الحكومة
05 إقصاء المصرفيين والتقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين من الحوار الاجتماعي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة 30/12/2022 قبول الحكومة
06 استمرار مقاطعة مختلف العمليات التربوية وانعكاس ذلك على السير العادي للمؤسسات التعليمية رغم توقيع اتفاق مع النقابات التعليمية التربية الوطنية 16/01/2023 رفض الحكومة

ثالثا: مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة
شكل المجلس في بداية هذه السنة التشريعية، مجموعتين موضوعيتين مؤقتتين بخصوص التنمية الجهوية ومناخ الأعمال، والأشخاص في وضعية إعاقة. وقد انخرطت الأخت المستشارة لبنى علوي في هذه اللجنة بكل التزام ومسؤولية في أشغالها.
رابعا: طلبات عقد اللجان الدائمة
بناء على النظام الداخلي للمجلس، لاسيما المادة 119 منه، تقدم مستشارا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بتنسيق مع مكونات أخرى بالمجلس بمجموعة من طلبات عقد اللجان وفق ما هو مبين في الجدول أسفله.
ر.ت الموضوع القطاع التاريخ موقف الحكومة
01 مناقشة تدبير الموارد المائية في ظل توالي سنوات الجفاف وارتفاع الطلب على هذه المادة الحيوية التجهيز والماء 18/10/2022 عدم الاستجابة
02 مناقشة أداء المراكز الجهوية للاستثمار ودورها في الإشراف الشامل على عملية الاستثمار الداخلية 18/10/2022 عدم الاستجابة
03 مناقشة الدخول المدرسي 2022-2023 ومآل تنزيل القانون الإطار رقم 51.17 يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة 25/10/2022 عدم الاستجابة
04 مناقشة الدخول الجامعي 2022-2023 التعليم العالي 25/10/2022 عدم الاستجابة
05 مناقشة أداء المنتخب الوطني في مونديال قطر وانعكاس ذلك على تطوير قطاع الرياضة ببلادنا التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة 15/12/2022 عدم الاستجابة
⦁ على مستوى تقييم السياسات العمومية
بخصوص تقييم السياسات العمومية، اقترح ممثلا الاتحاد الوطني بالمجلس، بداية السنة التشريعية الحالية 2022-2023، مواضيع متعلقة بالمسنين؛ والنهوض بالمناطق القروية والجبلية؛ والمغاربة المقيمين بالخارج؛ ومحاربة الأمية؛ ومجال الطاقة؛ وحماية الطفولة؛ والسياسة الجنائية.
وقد اختار المجلس تشكيل مجموعة موضوعاتية مكلفة بالتحضير للجلسة السنوية في موضوع “التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح”. وهي المجموعة التي انخرط فيها الأخ المستشار خالد السطي بكل جد ومسؤولية والتي قررت تنظيم ندوة حول” التقييم البرلماني للسياسات العمومية: المرجعيات ومداخل التجويد” يوم الإثنين 6 مارس2023.
⦁ على مستوى الدبلوماسية البرلمانية
وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، شارك ممثلا الاتحاد الوطني بمجلس المستشارين في عدد من الأنشطة الدبلوماسية المنظمة بالمجلس، وساهما بكل مسؤولية في تفعيل عدد من لجان الصداقة الثنائية.
وقد شارك المستشار البرلماني خالد السطي في أشغال الدورة السابعة عشر (17) لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بدولة الجزائر بين 29 و30 يناير 2023.
وشكلت هذه الدورة فرصة أمام ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عضو لجنة فلسطين، لإبراز الدور الكبير الذي تلعبه لجنة القدس، التي يرأسها جلالة الملك حفظه الله، من خلال ذراعها التنفيذي بيت مال القدس، في حماية مدينة القدس ودعم صمود أهلها ووضع برامج ومشاريع يعود أثرها المباشر على حياة السكان في قطاعات الصحة والتعليم والإعمار والثقافة والرياضة. كما حرص الوفد المغربي بهذه الدورة على الرد على خصوم وحدتنا الترابية ومن يسير في فلكهم بذات المؤتمر المنعقد بالعاصمة الجزائر.
⦁ على مستوى الإعلام والتواصل والعلاقات العامة
أولا: الإعلام والتواصل
وسيرا على نهجه، يحرص ممثلا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على التواصل مع الرأي العام، سواء عبر قنواته الرسمية أو عبر مختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية لتوضيح مواقف الاتحاد من عدد من القضايا العادلة لبلدنا وللشغيلة المغربية، وقد تم نشر العديد من المقالات والتصريحات الإعلامية.
ثانيا: الاستقبالات
حرص ممثلا الاتحاد الوطني، خلال هذه الدورة، على الاستجابة لكل طلبات عقد اللقاء التي توصل بها من طرف مختلف فئات الشغيلة المغربية وشرائح المجتمع المغربي. وهي اللقاءات التي نتجت عنها مجموعة من المبادرات الرقابية.
ثالثا: اللقاءات الدراسية
ومن أجل تعزيز قدرات أعضاء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين الترافعية، تم تنظيم لقاء دراسي يوم السبت 19 نونبر2022 حول مشروع قانون المالية لسنة 2023 بشراكة مع مركزيتنا النقابية بحضور خبراء ومهتمين وفاعلين حزبيين ونقابيين. وهو اللقاء الذي تمخض عنه مجموعة من التوصيات التي تم تضمينها في تعديلاتنا على مشروع قانون المالية لسنة 2023.
⦁ حضور أشغال أجهزة وهياكل المجلس وأنشطته
حرص ممثلا الاتحاد بمجلس المستشارين خلال هذه الدورة على حضور كل الجلسات الرقابية الأسبوعية والشهرية واللجان الدائمة والأيام الدراسية والأنشطة التي ينظمها المجلس وباقي المؤسسات الدستورية مستحضرين جسامة المسؤولية الانتدابية.

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن نعبر عن اعتزازنا بهذه الحصيلة الدورية المشرفة التي تعكس حرص ممثلي الاتحاد الوطني على الاضطلاع بالوظائف البرلمانية على مستوى الرقابة والتشريع وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية على أكمل وجه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!