فن وثقافة

انطلاق فعاليات معرض الأندلس “art-Ándalus” بمراكش

انطلاق فعاليات معرض الأندلس “art-Ándalus” بمراكش

انطلقت مساء امس الجمعة 8 دجنبر الجاري 2022 ، بقصر الباهية بمراكش، فعاليات معرض فن الأندلس “art-Ándalus” لمصمم الأزياء الاسباني مانويل فيرنانديز ومشاركة فنانين مغاربة وإسبان.

وتندرج هذه التظاهرة الفنية التي تدوم شهرا كاملا، في إطار تنظيم الدورة الثالثة لبرنامج “وجوه” في العديد من المدن المغربية بين شهري أكتوبر و دجنبر الجاري، حيث تروم هذه المبادرة تقوية و تعزيز العلاقات الثقافية بين اسبانيا و المغرب.

وينظم برنامج وجوه من طرف وزارة الثقافة و الرياضة باسبانيا, بتعاون مع سفارة اسبانيا بالمغرب و الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من اجل التنمية وشبكة معاهد سيرفانتيس بالمغرب, بدعم من وزارة الشباب و الثقافة و الاتصال بالمغرب و المؤسسة الوطنية للمتاحف بالإضافة إلى عدة مؤسسات ثقافية مغربية.

وتنطوي دراسة العلاقة المعقدة بين الفن والموضة وعياً بهوية وخصوصيات كِلا التخصصين. من الناحية التاريخية، شكل الفن والموضة ميداناهما المميزان: أحدهما يتخيل شيئا خالداً وغير قابلٍ للفساد، والآخر يسعى بخطواتٍ عملاقةٍ نحو المستقبل ليتطور من خلال الأزياء.

كما يعد فهم هذا الفارق الخطوة الأولى في تحليل تاريخ هذه العلاقة الهامة التي عمل معهد Fashion Art Institute، من خلال المُنظّر والمصمم Manuel Fernández على تعميقها منذ إنشائه قبل أكثر من عشرين سنة.

وقد شكلت الأندلس في الضفة الشمالية والمغرب العربي في الضفة الجنوبية جزءا من منطقة واحدة عمل على توحيدها مضيق جبل طارق. كانت التيارات البشرية والفنية والتجارية تتجه أحياناً من الشمال نحو الجنوب، وأحيانا أخرى في الاتجاه المعاكس، في إطار تفاعلٍ ثقافي يشكل عالماً مُكملًا للشرق والغرب، وينتج ثقافة أندلسية مغربية استمر إشعاعها عبر الزمن إلى غاية الوقت الحالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock