إقتصاد

الجيل الأخضر: ديناميكيات زراعية جيدة في بركان والناظور

الجيل الأخضر: ديناميكيات زراعية جيدة في بركان والناظور

شرع محمد صديقي ، الاثنين 20 يونيو ، في إطلاق مشاريع بهذا الاتجاه على مستوى ولايتي بركان والناظور. وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بهذا المعنى نظرا لبدء المشاريع التي هي جزء من الإجراءات العاجلة والهيكلية على مستوى الحوض الهيدروليكي ملوية لمواجهة نقص المياه في أعقاب الجفاف الشديد الذي تعرضت له هذه المنطقة هذا العام. يتعلق هذا المكون الأخير بشكل خاص بتأمين إمدادات مياه الشرب في محافظات بركان والناظور ودريوش.

في ولاية بركان وبالتحديد على مستوى بلدية بوارق الإقليمية ، زار الوزير وحدة متخصصة في إنتاج وتعبئة وتصدير النباتات العطرية والطبية وتسويق البستنة. وباستثمار 98 مليون درهم ، تقع وحدة الإنتاج في مزرعة مساحتها 162 هكتارا ، منها 146 هكتارا من النباتات العطرية والطبية و 16 هكتارا من الخضار. تبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 4000 طن / سنة وتخلق 1000 إلى 1200 يوم عمل يوميًا ”، وفقًا لوزارة الزراعة. على مستوى بلدية أولاد ستاوت ، أطلق الوزير مشروع تحديث قطاعات الري في سهل قاري.

باستثمار إجمالي قدره 1.1 مليار درهم ، يهدف هذا المشروع إلى تحويل 13300 هكتار من نظام الري بالرش إلى نظام الري بالتنقيط لصالح 3325 مزارعًا في بلديتي تيستوتين وبني عقيل. “يجب أن يكون للمشروع آثار إيجابية للغاية من حيث توفير مياه الري ، وتحسين جودة خدمة المياه ، وزيادة قيمة مياه الري والإنتاجية ، فضلاً عن تحسين دخل المزارعين وخلق فرص العمل” ، نتعلم من الإشراف. وفي هذا السياق ، أطلق الوزير أعمال المكون الأول الذي يتضمن إنشاء حوضي ترسيب وتنظيم وتخزين.

باستثمار 125 مليون درهم ، يجب أن تؤمن هذه الأحواض وتعزز إمدادات المياه لري سهل جاريت ، وإزالة الرواسب من المياه ، وتوفير الظروف الملائمة لضخ وتنظيم التدفق للسماح بالري بالتنقيط عند الطلب. كما أطلق الوزير على مستوى البلدية الجهوية ولاد ستاوت أشغال مشروع فصل قنوات مياه الشرب عن الضفة اليسرى وقنوات الري بالضفة اليمنى لمولوية. هذا المشروع ، الذي تبلغ تكلفته 670 مليون درهم ، هو جزء من اتفاقية شراكة أبرمت بين وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والمياه. ، ووزارة النقل واللوجستيات ، وولاية المنطقة الشرقية ، والمكتب الإقليمي للتنمية الزراعية في ملوية ، والمكتب الوطني للمياه والكهرباء ، والمجلس الإقليمي للشرقية ، ومجلس توزيع المياه والكهرباء بوجدة.

ويهدف إلى تأمين إمدادات مياه الشرب في محافظات بركان والناظور والدريوش وتقليل الفاقد في قنوات التقريب وتحسين معدل التدفق وإدارة قنوات الري لضمان تكثيف الإنتاج الزراعي وتعزيزه. وبهذه المناسبة ، بدأ الوزير فصل قناة الري عن قناة مياه الشرب على الضفتين اليمنى واليسرى لمحيط ملوية. يتكون المشروع من إنشاء وتجهيز محطة ضخ وتوصيلها الكهربائي وإنشاء خط أنابيب لتزويد سكان الناظور وزاو بمياه الشرب من سد مشرع حمادي بطول حوالي 33.5 كم. وفي محافظة بركان يشمل المشروع إنشاء أنبوب جر لتزويد سكان بركان – السعيدية – رأس الماء بمياه الشرب من سد مشرع حمادي بطول 51 كم.

وفيما يتعلق ببلدية مداغ ، أطلق الوزير مشروع إنشاء محطات مدمجة لنزع المعادن من المياه الجوفية قليلة الملوحة من المياه الجوفية لضمان توفير مياه الشرب لمحافظات بركان والناظور والدريوش. ويهدف هذا المشروع بتكلفة 180 مليون درهم إلى تأمين وتعزيز إمدادات مياه الشرب في محافظات بركان والناظور والدريوش. وبهذه المناسبة ، أطلق الوزير العمل على إنشاء محطات كومبا. مواقع إزالة المعادن من المياه قليلة الملوحة التي تهدف إلى إمداد بلدة بركان بمياه الشرب. سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على مياه الري للمحيط المروي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock