رياضة

إلتراس المغرب تنتفض في وجه الجامعة الملكية و تطالب بإلغاء قرار منع “الكراكاج”

إلتراس المغرب تنتفض في وجه الجامعة الملكية و تطالب بإلغاء قرار منع “الكراكاج”

هاجر عزي _ ميدلت 

احتلت الجماهير المغربية عدة مرات المرتبة الأولى في تصنيف أحسن التيفوهات التي رفعتها جماهير كرة القدم عبر العالم في أشهر الجرائد و الصفحات المهتمة بابداعات الالتراس، متحاوزة بذلك جماهير البرازيل التي لطالما اشتهرت بشغفها داخل المدرجات.
وتعد اللوحات الفنية التي ترسمها الجماهير المغربية على المدرجات نوعا من الفنون التي تدرس بالمجان لكل عاشق لكرة القدم و شغف المدرجات.

و لا تقتصر إبداعات الجماهير على التيفوهات فقط بل ترسم صورا حضرية من خلال شعلات تحمل ألوان كل فريق أو كما يسمونه “الكراكاج” كنوع من الإحتفالية، إلا أن الشهب التي تلقيها في بعض الأحيان داخل رقعة الميدان تتسبب في إصابات سواء لرجال الأمن أو الصحافيين الذين يتهافتون لتوثيق تلك اللحظات.

و لتفادي تلك الحوادث عمدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإصدار قرار بمنع الكراكاج و وضع عقوبات الويكلو و الغرامات المالية في حق الفرق التي تستعمل جماهيرها الشهب،و لا يقتصر هذا النوع من الاحتفال فقط على جماهير القسم الوطني الأول، بل كاستثناء عالمي يمكن أن تشاهده حتى بالقسم الثاني و قسم الهواة.

و من المعلوم أن الجماهير المغربية تعتبر أن الكراكاج إبداع أوصل صيتها عالميا و لن يكون من السهل عليها التخلي عنه، مما دفع إلتراس المغرب لتتحدى القرار و تطلق الكراكاج في عدة مباريات مؤخرا، وثم الاجتماع و إصدار بلاغ تنتقد من خلاله القرار بمنع الكراكاج و تعتبره قرارا عشوائيا و تضييقا على حرية الجمهور، و منه تعلن عن مقاطعة مباريات جولتين من البطولة الوطنية الاحترافية القسم الأول، و الجولتين من القسم الثاني.

و تضمن البلاغ ما يلي :” إيمانا منّا كمجموعات ألتراس المغرب أن اتحادنا هو الحلّ الوحيد لصدّ القرارات العشوائية والتي لم تشمل بين طيّاتها أي اعتبار للشمعة الوحيدة المضيئة بالمنتوج الرياضي الوطني ‘الجمهور’، أبى هذا الإتحاد ألا تمرّ مباراة المنتخب الوطني بأكادير دون وضع بصمة موازية المغزى للخطوة الأولى و التي قامت بها بعض المجموعات داخل الميادين، والأخرى خارجها، حيث تم رفع رسالة واضحة المعنى مع كراكاج : ‘عقوبة “الويكلو” مزاجية، اليوم شنو حكم خلق الإحتفالية ” كتوضيح أن قرار العقوبات غير مدروس و هدفه الوحيد هو تقييد حرية الجماهير في مساندتها المتنوعة لفرقها و ذلك حسب مزاج المسؤولين عن هذا القرار”.

و أضاف البلاغ: “يجدر التذكير أن الفرق التي قامت مجموعاتها بخطوة الكراكاج داخل مختلف الملاعب الوطنية تمت معاقبتها بإجراء مباراة بدون جمهور، و من أجل تأكيد مبدأ الاتحاد و أن تطبيق مثل هاته العقوبات لن يُعطي النتائج التي يرجونها، قرر الاتحاد بكافة مجموعاته مقاطعة مباريات الجولة 7 و 8 من البطولة الوطنية بالنسبة للقسم الأول ، و 8 و 9 بالنسبة للقسم الثاني.

و انتقدت الألتراس كذلك قرارات منع تنقل الجماهير لمتابعة فرقها التي تلعب خارج الديار، حيث قالت : “وفي نفس السياق وجب التذكير أن التنقل بين المدن يبقى حقا و حرية يكفلها الدستور المغربي كما أنه عادة مقدسة لكل المجموعات”.
و ختاما, أضاف البلاغ :”وخطواتنا السابقة و مقاطعتنا للدورتين القادمتين ليست إلا إعلانا واضحا منّا أن قراراتكم المزاجية لن تُقيّد الأساليب التي اخترنا أن نعيش بها شغفنا، بل ستدفعنا للقيام بالمزيد من الخطوات حتى تتم مراجعة هاته القرارات و العدول عنها لما في ذلك من مصلحة للمنتوج الكروي الوطني”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock