إقتصاد

إطلاق عرض لبيع حصة 11.3 % من رأسمال “مصرف المغرب” للعموم في بورصة الدار البيضاء من 28 أكتوبر إلى 1 نونبر المقبل

إطلاق عرض لبيع حصة 11.3 % من رأسمال “مصرف المغرب” للعموم في بورصة الدار البيضاء من 28 أكتوبر إلى 1 نونبر المقبل

عقب حصولها على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوم 18 أكتوبر 2024، أعلنت مجموعة هولماركوم عن إطلاق العرض العمومي لبيع 11.3 % من رأسمال وحقوق التصويت في بنك “مصرف المغرب”. وتندرج هذه العملية في إطار الرؤية الاستراتيجية لمجموعة هولماركوم الطامحة إلى تطوير قطب مالي متنوع ومندمج، وذو توجه إفريقي.

بعد أكثر من 50 سنة في مواكبة تنمية الخدمات المالية في المغرب، دخل القطب المالي لمجموعة هولماركوم منعطفا جديدا سنة 2019 بتأسيس شركة هولماركوم المالية، وهي شركة قابضة تضم جميع فروع المجموعة التي تنشط في السوق المالية. وتتوخى هولماركوم من إنشاء هذه الشركة القابضة هيكلة تنمية فروع أنشطتها المالية بشكل أفضل وتعزيز التكاملات بينها. وتتمحور الأهداف التنموية لهذه الشركة حول تعزيز مكانة هذه الفروع في السوق المغربية، وتنويع أنشطتها، وتطوير حضورها الإفريقي.

من خلال إطلاق هذا العرض العمومي لبيع أسهم “مصرف المغرب”، والذي يندرج في إطار الأهداف الإستراتيجية لشركة هولماركوم المالية، ستتمكن المجموعة من :

  • زيادة حصة رأسمال البنك المتداولة في البورصة، بغرض الاستجابة لمتطلبات أفضل معايير السوق المالية ومواكبة الاهتمام المتزايد للمستثمرين بأسهم البنك؛
  • إشراك مُستخدَمي البنك في ثمار نمو وإنجازات “مصرف المغرب”؛
  • تمكين المساهمين التاريخيين والمساهمين الجدد من الاستفادة من ديناميكية التنمية التي دخلها البنك على إثر تغيير مساهمه المرجعي؛
  • تحرير قدرات إضافية بغرض مواصلة مخطط تنمية شركة هولماركوم المالية وتوفير الدعم لتنمية فروعها.

بهذا الصدد، تعتزم شركة هولماركوم المالية بيع 1.229.577سهم من رأسمال مصرف المغرب، للعموم ولمستخدمي البنك، بسعر 850 درهما للسهم (خارج التخفيض الخاص الممنوح لأجراء البنك). بذلك فإن المبلغ الإجمالي للعملية يصل إلى 1.032.640.350 درهم. وعقب إنهاء هذه العملية، ستصبح حصة شركة هولماركوم المالية في بنك “مصرف المغرب” 67.4 % من الرأسمال ومن حقوق التصويت.

« تشكل هذه العملية بداية مرحلة استراتيجية جديدة بالنسبة لمصرف المغرب. ونستهدف منها تعزيز مكانة البنك بشكل قوي في المشهد البنكي الوطني، إضافة إلى توفير الدعم للمشاريع التنموية لقطبنا المالي »، يقول محمد حسن بنصالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم. وأضاف بنصالح : « أردنا كذلك، من خلال هذه العملية، أن نشرك المستخدمين في ثمار نمو مصرف المغرب عبر منحهم إمكانية أن يصبحوا مساهمين بشروط استثنائية، تقديرا لمساهمتهم في ازدهار البنك ».

بهذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن هولماركوم خصصت شطرا من العملية لفائدة مستخدمي البنك، والذين ستتاح لهم إمكانية أن يصبحوا مساهمين في رأسمال البنك بشروط تفضيلية وفي المتناول، الشيء الذي يعبر عن مدى التقدير الذي تكنه المجموعة لرأسمالها البشري، ومدى ثقتها به وحرصها على ازدهاره وتفتحه.

منذ حيازتها لبنك “مصرف المغرب” في دجنبر 2022، شرعت هولماركوم في تنفيذ مخطط تنموي يتوخى إعادة التموقع الاستراتيجي للبنك وتحسين أدائه التجاري وتسريع تحوله الرقمي. وتشهد إنجازات البنك ومؤشراته المالية مند 2023 على مدى ملاءمة التغييرات التي عرفها سير المؤسسة البنكية وعلى صواب ونجاعة الخيارات الاستراتيجية التي تبنتها المجموعة.

في هذا السياق عرفت المؤشرات الأساسية للبنك خلال النصف الأول من سنة 2024 نموا مهما، حيث عرفت القروض الممنوحة للزبناء ارتفاعا بنسبة 7.9 %، وارتفع الناتج البنكي الصافي بنسبة 12.6 %، فيما عرفت النتيجة الصافية – حصة المجموعة – زيادة بنسبة 36.8 %.

من جانب آخر، أطلق بنك “مصرف المغرب” مخططا تنمويا خماسيا، تحت عنوان « CDM Boost 2028 »، والذي يندرج بشكل تام في إطار طموحات النمو التي حددتها مجموعة هولماركوم. مستندا على التموقع الجديد للبنك حول الأسرة، يستهدف المخطط التنموي للبنك تسريع الديناميكية التجارية المرتكزة أساسا على إعادة تشكيل عرض البنك وإعادة بناء مسارات الزبناء، وعلى تسريع التحول الرقمي والتحسين المستمر لتجربة الزبون. لمواكبة هذه الديناميكية الجديدة، يقوم البنك بتعزيز متواصل لنموذجه التشغيلي ونظامه للحكامة وتدبير المخاطر ومطابقة المعايير.

ويعد إطلاق العرض العمومي لبيع أسهم “مصرف المغرب” مؤشرا على فتح صفحة جديدة من تاريخ البنك، الذي دشن بذلك بداية عصر جديد من التحديث والعصرنة. ويجدد مصرف المغرب التأكيد على التزامه لفائدة نمو مستدام ومسؤول، في خدمة المواطنين والشركات المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!