إقتصاد

أشغال توسعية ستشهدها خمس مطارات كبرى لاستقطاب ملايين السياح

أشغال توسعية ستشهدها خمس مطارات كبرى لاستقطاب ملايين السياح

من اجل استقبال عدد كبير من السياح  في ظروف جيدة، أعلن عن توسعة خمسة مطارات كبرى، من ضمنها مطار محمد الخامس بمدينة الدارالبيضاء الذي شهد بناء وتهيئة المنطقة الوسطى T1 و T2 كمنطقة جديدة للوصول بمطار محمد الخامس، وهو المشروع الذي تم إفتتاحه قبل أشهر.

كما ستتم عملية توسعة مطار مراكش المنارة الذي من المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين به 12 مليون مسافر في أفق 2030، حيث أطلق المكتب الوطني للمطارات مباراة معمارية لتتبع الإنجاز، وتم تخصيص حوالي 850 مليون درهم لأشغال التوسعة، برفع مساحته الإجمالية إلى 120 ألف م².

كما يتوقع المكتب الوطني للمطارات استقبال مطار الرباط سلا، 4 ملايين مسافر سنوياً، مع بناء وتجهيز محطة جوية جديدة بمطار العاصمة الرباط، الذي سيشهد فتح خطوط جوية دولية جديدة تربط عاصمة المملكة بعواصم عالمية، في الخليج وأوربا و القارتين الأمريكية والإفريقية.

ويذكر انه تم الإنتهاء قبل أسابيع من أشغال توسعة مدرج هبوط الطائرات بمطار سانية الرمل بمدينة تطوان، الذي أصبح بإمكانه إستقبال طائرات ضخمة، في أفق الشروع في توسعة المحطة الجوية للرفع من طاقتها الإستيعابية إلى 300 ألف مسافر سنوياً.

كما سيتم الشروع في بناء محطة جوية جديدة بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي لرفع طاقته الاستيعابية إلى 3.2 مليون مسافر سنوياً.

ويشهد هذا المطار حركية جوية متسارعة، حيث تجاوز عدد المسافرين عبره الثلاثة ملايين ونصف مليون مسافر سنوياً.

وكان مكتب المطارات قد أعلن أيضا عن إعادة تهيئة و توسيع المحطة الجوية لمطار أكادير المسيرة ورفع طاقته الاستيعابية الإجمالية إلى 4.4 مليون مسافر سنويا. دون الحديث عن تطوير البنيات التحتية لمطار الداخلة ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 1 مليون مسافر سنوياً. بالإضافة لتطوير البنيات التحتية للطيران في مطار الحسيمة، وإطلاق الدراسات التقنية والهندسية لبناء محطات جوية جديدة. ويتطلع مكتب المطارات الى رفع الطاقة الإستيعابية الإجمالية للمطارات بعد استكمال جميع المشاريع لبلوغ  60 مليون مسافر سنوياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock