مجتمع

شخصيات روسية تراسل بوتين لوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد إبراهيم سعدون‬

شخصيات روسية تراسل بوتين لوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد إبراهيم سعدون‬

راسلت شخصيات روسية من مختلف المشارب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمطالبة بوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد الشاب المغربي إبراهيم سعدون وشابين بريطانيين.

ومما جاء في الرسالة: “إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن احتمال تنفيذ وشيك لأحكام الإعدام التي صدرت في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

ودعت الشخصيات الموقعة على الرسالة إلى ضرورة “تمديد وقف استخدام عقوبة الإعدام ليشمل جمهورية دونيتسك”.

واستطردت الرسالة “في روسيا، بحسب ليو تولستوي، يعتبر الناس كل مجرم مؤسفًا، بغض النظر عن مدى إدانته، فقد نفخ الله فيه الحياة حتى لا يأخذه الجلاد إلى السقالة. ويؤكد نيكولاي بافلوفيتش زاغوسكين، أن آثار القانون العلماني الروسي تجنبت عقوبة الإعدام ولم يعرفها حتى نهاية القرن الرابع عشر”.

وزادت “لا معاهدات الروس مع اليونانيين، ولا قوانين الكنيسة للأمراء المسيحيين الأوائل، ولا الحقيقة الروسية تجيز هذا النوع من العقوبة الجنائية، وهو أمر غير مألوف تماما لأسس الوعي القانوني الروسي”.

وكان الطاهر سعدون، والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم بالإعدام من طرف محكمة “دونيتسك”، أكد في تصريحات صحفية سابقة، أنه راسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس “جمهورية دونيستك” للعفو عن ابنه.

وأضاف والد إبراهيم: “راسلت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وطلبت تدخله كأب من باب الإنسانية، كما راسلت رئيس جمهورية دونيتسك لأنه قال في تصريحات إنه ينتظر تدخلات لفائدة إبراهيم ولو من جهات غير رسمية”.

وسبق أن قضت محكمة في دونيتسك، بعقوبة الإعدام في حق سعدون وبريطانيين بعد أن أسرتهم القوات الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!