فن وثقافة

جولة مهرجان كناوة :الصويرة تعيش على إيقاعات وأصوات كناوة من جديد

جولة مهرجان كناوة :الصويرة تعيش على إيقاعات وأصوات كناوة من جديد

افتتحت جولة مهرجان كناوة مساء الجمعة في الصويرة ، باستعراض صوفي كناوي إيقاعي مصحوب بالفنون الشعبية الشعبية ، على صورة التعددية الثقافية المغربية الغنية منذ قرون.

بعد عامين من الغياب الذي فرضه فيروس Covid-19 ، يعيد المغرب إطلاق المهرجانات الموسيقية الكبرى التي جعلت سمعته على الساحة الثقافية الدولية.

هكذا بدأ لقاء كناوي الذي لا يفوت ، بنزهة راقصة فريدة من نوعها ، نموذجية لمهرجان كناوة ، بالإضافة إلى العرض الشهير الذي يتقاطع مع الأزقة الجوفاء لمدينة اليزيه ، حيث ينحدر صدى هذا الفن الموسيقي.

عززها حضور مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة- موغادور ، السيد أندريه أزولاي ، شهدت هذه الكرة ذات العمق الانصهار أيضا حضور وزير الشباب والثقافة والاتصال ، محمد مهدي بن سعيد ، مدير عام وكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي ومديرة إنتاج المهرجان نيلة التازي.

وشهد هذا الحدث الموسيقي أيضا حضور والي ولاية الصويرة رئيس المجلس البلدي وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بالمغرب.

وبهذه المناسبة ، أكد السيد بن سعيد على المكانة الأساسية للمهرجان في الفضاء الثقافي العالمي الذي ، من خلال نسخته الخاصة في نسق السفر ، يعيد فقط تأكيد اختيار هذا الحدث في الترويج لأحد الأوجه العديدة للتعددية الثقافية المغربية. الهوية وهي موسيقى الكناوة.

كما أكد التزام إدارته بمواصلة دعم تنظيم الدورات المستقبلية للمهرجان.

من جهتها أشارت السيدة التازي إلى أن روح المثابرة التي يتسم بها المهرجان أدت إلى الحفاظ على هذا الحدث الكناوي الذي لا يُفوت.

وأضافت أن إدراج فن كناوة في التراث الثقافي وغير المادي لليونسكو هو تكريس يحتفل به ، ومن هنا عقد هذا الحدث في إصدار خاص. يؤكد منظم مهرجان كناوة والموسيقى العالمية ، الذي انطلق في 1997 في الصويرة.

تاريخ انطلاق مهرجان كناوة بالصويرة:

ومنذ عام 1998 ، يعمل مهرجان كناوة والموسيقى العالمية على الترويج لفن كناوة ، الذي ينقل قيم التسامح والانفتاح ، فضلا عن زيادة الوعي بالمكانة الأساسية للثقافة في تطور المغرب.

جولة مهرجان كناوة هي نتيجة لقناعة عميقة بالإجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها لصالح إشراك الفنانين وجميع المهنيين في الصناعات الإبداعية والثقافية وكذلك الحاجة إلى تنميتهم من أجل تنمية مستدامة حقيقية وقوية مجتمعات.

مع اندماج الموسيقى ككلمة رئيسية لها ، ستضيء هذه النسخة الخاصة مدينة الرياح التجارية في 3 و 4 يونيو ثم تتوقف 3 أخرى ، لا سيما في 9 و 10 يونيو في مراكش ، 16 يونيو ، 17 و 19 في الدار البيضاء و يومي 23 و 24 يونيو بالرباط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!