إقتصاد

بايتاس: مشكل لاسمير لا يجب أن يناقش تحث الضغط

بايتاس : مشكل لاسمير لا يجب أن يناقش تحث الضغط

ياسين زيهران _ الدار البيضاء 

قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية المنعقدة اليوم 16 شتنبر 2022، في خلال إجابته على أسئلة الصحفيين متحدثا عن مشكل لاسمير أن هذا الموضوع فيه الكثير من سوء الفهم من أطراف متعددة وأن الحكومة عبرت عن موقفها غير ما مرة بخصوص هذا الموضوع.

حيث جاء في حديث هذا الأخير أن الحكومة لا تنكر أهمية هذه المؤسسة -لاسمير- على مستوى التخزين والمساهمة في توفير إمكانيات كبيرة من المواد الطاقية التي يتم تكريرها محليا.

وأشار بايتاس إلى أن سوق المحروقات هو سوق متقلب، والأحداث الأخيرة أظهرت أن الاعتماد على طريقة واحد في تدبير موضوع الطاقة هو خطأ، ويجب تنويع مصادر الطاقة، كما يجب على الدولة والحكومة أن تمتلك استراتيجية واضحة في هذا المجال.

وتسائل هذا الأخير عن مؤسسة لاسمير قائلا ” هل أوقفتها الحكومة” وتابع “المؤسسة مهمة جدا ستجيب على أسئلة مرتبطة بقطاع الطاقة ببلادنا،” وأن هذا الموضوع يحتاج إلى الهدوء بعيدا عن التشنج، لأنه مرتبط بنزاع قضائي تبث فيه المحاكم الوطنية، وتحكيم دولي.

وأضاف المتحدث على أنه لا يجب أن نتهم الحكومة بأي شكل من الأشكال أنها متشبثة بأي موقف، لكن هذا الموضوع لا يحتاج إلى كثير من الشجنح ويحتاج إلى الهدوء. ثم أكد على أن مجال التكرير عموما يمكن أن يحمل حلولا لمشكل الطاقة.

هكذا كان جواب الناطق الرسمي على مشكل لاسمير الذي استمر سنوات، ليبقى السؤال مطروحا متى يتم حل هذا المشكل؟ ومن المستفيد من هذه الأزمة .. ؟

 

ياسين زيهران _ الدار البيضاء

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!