دولية

وزيرة عربية تقص شعرها داخل البرلمان البلجيكي تضامنا مع وفاة شابة في إيران

وزيرة عربية تقص شعرها داخل البرلمان البلجيكي تضامنا مع وفاة شابة في إيران

قامت وزيرة بلجيكية من أصول جزائرية بقص خصلة من شعرها داخل مجلس البرلمان البلجيكي، في خطوة مشابهة  لنائبة برلمانية تجلس بجانبها أثناء مساءلة الحكومة داخل مجلس النواب

ويأتي فعل الوزيرة حاجة لحبيب داخل قبة البرلمان مساندة للمرأة الإيرانية، التي تتعرض لما وصفته بالقمع الذي يمارسه النظام الإيراني على النساء المتظاهرات.

وقالت الوزيرة إنها مصدومة لوفاة الشابة مهسا أميني في العاصمة الإيرانية طهران الشهر المنصرم، وهي تمسك المقص  بيدها قبل أن تشرع جز خصلة من شعرها.

وفي ذات السياق، نشرت الوزيرة البلجيكية من أوصول إيرانية داريا صفاعي التي كانت تجلس بجانب حاجة لحبيب تدوينة على منصات التواصل الاجتماعي بموقع “تويتر” فيديو للحادث معلقة بالقول” عمدت إلى قص شعري داخل البرلمان البلجيكي، وذلك قصد لفت الانتباه إلى مقتل مهسا أميني وجميع ضحايا الثورة الإيرانية”، مشددة على دعمها للشعب الإيراني.

واتخدت النسوة في إيران “قص الشعر”، أسلوب للتعبير عن القمع الذي لقينه من السلطات الأمنية بحسب في التظاهرات التي تعرفها البلاد، إذ عمدت الإيرانيات على قص شعرهن خلال الوقفات الغاضبة، ويصرخن بشعار ” إمرة، حياة، حرية).

وسبق لنساء مسئولات نهجن نفس النسق في قص شعرهن، قبل الوزيرة ذات الأصول الجزائرية، تضامنا مع الاحتجاجات المناهضة للحكومة الايرانية، مثل السويدية عبير السهلاني، عضو البرلمان الأروبي، التي قصت شعرها.

جدير بالذكر أن الشابة الإيرانية مهسا أميني، المنحدرة من شمال غربي البلاد، توفيت في الـ16 من شتنر الماضي، بعدما اعتقلتها شرطة الأخلال، وجرى نقلها إلى أحد المستشفيات في العاصمة الإرانية طهران.

.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!