الأسرة

هذه هي المهارات الحركية المفيدة للأطفال في سن مبكرة

هذه هي المهارات الحركية المفيدة للأطفال في سن مبكرة

بصفتك أحد الوالدين ، ربما تكون قلقا بشأن ما إذا كان طفلك يصل إلى مراحل نموه الصحيحة أم لا، إن معرفة  المهارات الحركية المفيدة للأطفال،  وأمثلة على كيفية عرض الأطفال لها يمكن أن تطمئنك فيما يتعلق بتقدمهم، وستتمكن من إبلاغ طبيب الأطفال بهذه المهارات بشكل أفضل حتى يمكن متابعة نمو طفلك.

وحتى نقربكم من هذه المهارات الحركية المهمة للطفل من أجل نمو سليم وصحيح، نقدم لكم هذا المقال الشامل مجموعة من المعلومات وذلك من اجل التعرف على هذه المهارات الحركية اكتشافها والعمل على الاستفادة منها قدر الإمكان.

أولا – تعريف المهارات الحركية المفيدة للأطفال:

بشكل أساسي ، المهارات الحركية الكبرى هي حركات تستخدم عضلات الجسم الإجمالية أو الكبيرة ، مثل عضلات الذراعين والساقين نتيجة لذلك ، في بعض الأحيان يشار إلى المهارات الحركية الإجمالية بالمهارات الحركية الكبيرة. يمكن للأطفال الذين يبلغون من العمر حوالي عام أداء مجموعة متنوعة من المهارات الحركية الإجمالية ، بما في ذلك الزحف أو سحب أنفسهم للوقوف أو عبور الأثاث أو المشي والتلويح، في حين أنه حتى الأطفال الصغار يمكنهم تنفيذ مثل هذه المهام وجعل الجسم مرنا وبنمو أفضل.

ثانيا – طرق لتشجيع الطفل على ممارسة المهارات الحركية لنمو أفضل:

عندما يقترب الطفل من عمر سنتين ، تتوسع المهارات الحركية الإجمالية لتشمل مهام مثل الانحناء لالتقاط لعبة ، والجري ، وتسلق السلم ، والركل أو رمي الكرة، وبصفتك والدا لطفل صغير ، قد تلاحظ تحولا جذريا في المهارات الحركية الإجمالية لطفلك في عام واحد فقط، و قد تلاحظ: “في البداية كان بالكاد يستطيع المشي ، والآن يركض في كل مكان.

بمجرد أن يبلغ الأطفال سن 3 أو 4 سنوات ، يبدأون في إتقان المهارات الحركية الإجمالية المعقدة مثل القفز (سواء في المكان أو للأمام) أو الموازنة على قدم واحدة، وتظهر قدرتهم على صعود السلالم ورمي الكرات وهي مجموعة من التحسينات الملحوظة عليهم.

  • يمكنك تشجيع نمو طفلك في هذا المجال من خلال توفير الكثير من الفرص للممارسة، وخطط بانتظام للأنشطة البدنية في الهواء الطلق ، مثل اللعب في وضع الحماية ، أو صيد الزبال ، أو العمل في الفناء.
  • يمكنك أيضا تشجيع الأنشطة الداخلية مثل اليوجا أو الغميضة أو دورات العوائق، و قم بشراء مجموعة من الكرات الصغيرة، أو طوق كرة السلة،  بعد ذلك ، أظهر لطفلك كيفية استخدامها واسمح له باللعب بحرية.

ثالثا – كيفية تجنب تأخير تطوير المهارات الحركية الإجمالية:

يجب على الآباء الحرص على تجنب التصرف عن غير قصد بطرق قد تعوق نمو المهارات الحركية الإجمالية للطفل. على سبيل المثال ، كثيرًا ما يحمل بعض الآباء أطفالهم أو يضعونهم في عربات الأطفال.

و لتسهيل تطوير المهارات الحركية الإجمالية ، يجب عليك بدلا من ذلك العمل على السماح لأطفالك بممارسة مهارات المشي الخاصة بهم،  ويمكنك إخراجها من عربة الأطفال لبعض الوقت ، مما يسمح لأطفالك بالتمسك بالجانب لتحقيق التوازن، و بعد ذلك ، عندما يحين وقت عبور الشارع أو يشعر الأطفال بالتعب ، يمكنك إعادتهم .

 نصيحة مهمة:

تعتبر مراقبة المهارات الحركية الإجمالية طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كان طفلك في سن ما قبل المدرسة يحقق مراحل نمو مناسبة، ومع ذلك ، لا يتطور جميع الأطفال بنفس الوتيرة، حيث  سيطور البعض مهارات معينة في وقت أقرب من الآخر،  ولكن إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من تأخر في النمو ، فلا تتردد في استشارة طبيب الأطفال، وقم بالإبلاغ عن تقدم طفلك حتى تتمكن من العمل معا لاكتشاف أي تأخير أو الاطمئنان أنه على المسار الصحيح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock