سياسة

اعتراف تل أبيب يفتح آفاقا واعدة للاستثمارات الإسرائيلية بالمغرب

اعتراف تل أبيب يفتح آفاقا واعدة للاستثمارات الإسرائيلية بالمغرب

أكد عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يفتح آفاقا واعدة للاستثمارات الإسرائيلية بالمغرب.

وأوضح بوعياد، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يعد ثمرة مسلسل من المفاوضات انطلق منذ سنة 2020، واصفا هذا القرار السياسي ب”الحكيم”.

وتابع الأكاديمي أن هذه الخطوة الإسرائيلية ستساهم في تعزيز الشراكة بين البلدين في مجال الصناعة العسكرية والتجارة والسياحة.

وبخصوص نية إسرائيل فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة، أوضح عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس أن من شأن هذه المبادرة تشجيع الدينامية الاقتصادية الإقليمية بفضل شبكة العلاقات التي تربط إسرائيل بمجموعة من جهات العالم.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock