مشاهير

909 مشاريع تقترحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 2022

909 مشاريع تقترحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 2022

انعقد، امس الثلاثاء بمراكش، اجتماع للجنة الجهوية للتنمية البشرية لمراكش-آسفي، جرى خلاله التأكيد على عدد المشاريع الجديدة المقترحة برسم السنة الجارية على مستوى الجهة والتي بلغت 909 مشروعا، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 448.9 مليون درهم، حيث حددت مساهمة المبادرة الوطنية في 390.95 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع برامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا (35 مشروعا)، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (129 مشروعا)، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (369 مشروعا)، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (376 مشروعا).

وتميزت أشغال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش السيد كريم قسي لحلو، بتقديم وضعية تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2019- 2021 على مستوى الجهة، التي حددت في حوالي 82 في المائة من مجموعة المشاريع المبرمجة (2565 مشروعا)، بتكلفة إجمالية تقارب 1.4 مليار درهم.

وتتعلق هذه المشاريع بعدد من البرامج، ضمنها تقليص الفوارق الاجتماعية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والإدماج الاقتصادي للشباب، حيث تم خلق 759 مقاولة لفائدة 897 مستفيدة ومستفيد، سيتم من خلالها خلق ما يفوق عن 1958 منصب شغل على المدى القصير وأزيد من 5428 منصب شغل على المدى المتوسط.

وخلال هذا الاجتماع، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي السيد دبيرة أنور تلمساني، عرضا مفصلا تناول من خلاله وضعية تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2019- 2021 على مستوى الجهة، والبرنامج الجهوي للمبادرة برسم سنة 2022، وبرنامج العمل الجهوي للتعليم الأولي برسم سنة 2023، وبرنامج العمل الجهوي للتكوين وتقوية القدرات برسم سنتي 2022 و2023، وبرنامج العمل لتنفيذ الدراسات الجاهزة المتعلقة بسلاسل الإنتاج على مستوى الجهة.

وجاء في هذا العرض أنه بالنسبة للتعليم الأولي تمت برمجة 1299 وحدة على مستوى الجهة في الفترة مابين 2019 و2021، حيث تم إنجاز 1191 وحدة، والتي ستنضاف إليها 456 وحدة مبرمجة برسم سنة 2022، إذ من المرتقب ان يستفيد من هذا البرنامج أزيد من 36 ألف تلميذة وتلميذ.

كما تطرق إلى وضعية تقدم المصادقة على الدراسات الخاصة بسلاسل الإنتاج التسع المتضمنة في برنامج مواكبة سلاسل الإنتاج ذات امكانات التشغيل العالية، والتي تهم السياحة البيئية، والنسيج، والنباتات العطرية والطبية، والترميز المعلوماتي، والمنتوجات النباتية، والأركان، والحليب، والزيتون.

وفي هذا الصدد، أكد السيد كريم قسي لحلو، أنه بفضل المجهودات المبذولة والدؤوبة من طرف جميع الشركاء، فإن حصيلة ثلاث سنوات ونصف من عمر المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة مراكش آسفي تبقى نتائجها جد إيجابية ومحفزة، بالرغم من الصعوبات الناجمة عن حالة الطوارئ الصحية التي فرضها وباء كوفيد-19.

وأشار إلى أنه في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، فقد همت المشاريع المبرمجة تعزيز وتقوية البنيات التحتية في قطاعات التعليم والكهربة القروية والماء الصالح للشرب وإحداث الطرق والمسالك الطرقية من أجل فك العزلة وتحسين الظروف السوسيو -اقتصادية للفئات المعوزة، زيادة على المساهمة في إعادة تأهيل المرافق الصحية المتواجدة بالجهة وإحداث مرافق جديدة منها دور الأمومة ودور الولادة والمراكز والمستوصفات الصحية، بالإضافة إلى تجهيزها بالمعدات اللازمة.

وبعد أن ذكر ببعض الإحصائيات الأساسية والمعطيات العامة المتعلقة بما تم تحقيقه منذ انطلاقة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2019، أكد السيد كريم قسي لحلو أنه يجب أن تكون هذه النتائج حافزا للاستمرار في العطاء والحرص الدؤوب على دعم المتابعة الميدانية والتقييم المستمر والاشتغال على الأهداف من أجل تحسين وتجويد مختلف البرامج وإلتقائيتها مع باقي برامج القطاعات العمومية وبرامج الجماعات الترابية، والتطلع لإنجازات أخرى ذات جودة تتماشى مع مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية، عبر تعبئة كل الإمكانيات والطاقات حول رؤية مستقبلية مشرقة في ظل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي ختام هذا الاجتماع تمت المصادقة، بالاجماع، على المشروع الجهوي لتصفية الدم البيريتونيال لفائدة الأطفال مرضى القصور الكلوي المزمن بجهة مراكش آسفي، بتكلفة إجمالية تصل إلى ثلاثة ملايين درهم (تمويل كلي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، إذ يبلغ عدد الأطفال المستفيدين 30 طفلا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock