فن وثقافة

مهرجان الفيلم بطنجة يعود بنسحة جديدة والتريكي تترأس لجنة التحكيم

مهرجان الفيلم بطنجة يعود بنسحة جديدة والتريكي تترأس لجنة التحكيم

يعود المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، بنسخته الـ22 المقرر تنظمها خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 24 شتنبر 2022، وذلك بعد تأجيل دورتها خلال العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي بأن برنامج هذه الدورة يتمحور حول ثلاث مسابقات، الأولى مخصصة للأفلام الروائية الطويلة، والثانية للأفلام الروائية القصيرة، فيما خصصت المسابقة الثالثة للأفلام الوثائقية الطويلة.

وذكر المصدر ذاته، أن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل، التي يرأسها خبير القطاع السمعي البصري ونائب المدير العام المكلف بالتقنية والإنتاج في القناة الثانية سابقا إدريس أنور، تتكون من المخرج وراقص الباليه لحسن زينون، والكاتبة والشاعرة ثريا ماجدولين، والناقد السينمائي المتخصص في تحليل الأفلام محمد طروس، والإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد، إضافة إلى الملحن والموسيقار بلعيد العكاف، والكاتبة بشرى بولويز.

وسيشارك في هذه المسابقات الأفلام المنتجة منذ الدورة الأخيرة للمهرجان. كما سيتم تنظيم لقاءات مهنية لمناقشة مواضيع تهم واقع السينما الوطنية وآفاق تطويرها، إلى جانب تقديم الحصيلة السينمائية لسنتي 2020 و2021.

وحسب ذات المصدر فإن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، التي تترأسها المخرجة ليلى التريكي، تتكون من المخرجة غزلان اسيف، والصحافية إكرام زايد، والشاعر محمد عابد، ومصممة الأزياء بشرى بوماريج.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل فيترأسها المخرج داوود اولاد السيد، وتتشكل من كل من المخرجة مريم آيت بلحسين، والباحث في مجال المخطوطات والوثائق التاريخية عبد الوهاب سيبويه.

ويعتبر المهرجان الوطني للفيلم تظاهرة ذات طابع فني وثقافي وترويجي تروم تشجيع تطوير الإنتاج السينمائي الوطني والمساهمة في نشر وتوزيع الفيلم المغربي، وإحداث فضاء للقاء والحوار والنقاش حول السينما بالمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock