إقتصاد

مزور: المغرب يتوفر على 152 منطقة صناعية ممتدة على مساحة 12 ألف هكتار

مزور: المغرب يتوفر على 152 منطقة صناعية ممتدة على مساحة 12 ألف هكتار

تعتزم الحكومة إقامة منطقة صناعية في كل إقليم على صعيد التراب الوطني. وفي هذا الصدد كشف رياض مزور، وزير الصناعة و التجارة، أن المغرب يتوفر اليوم على 152 منطقة صناعية ممتدة على مساحة إجمالية تقدر بـ12 ألف هكتار.

و أضاف مزور، أن الحكومة الحالية اشتغلت منذ تعيينها أحدثت 27 منطقة صناعية جديدة بإجمالي 1400 هكتار. وذكر وزير الصناعة والتجارة، أن الحكومة ملتزمة أمام البرلمان بإحداث منطقة صناعية في كل إقليم، مشيرا إلى انه سيتم تجهيز كل منطقة من هذه المناطق لاستقطاب الجيل الجديد من المشاريع الاقتصادية.

وفي موضوع اخر، تقدر المساحة الإجمالية للعقار اللوجيستيكي على المستوى الوطني بحوالي 20 مليون متر مربع، تضم حوالي 13 ألف وحدة لوجيستيكية. وأن هذه المساحة موزعة على خمسة أنواع من وحدات التخزين تتمثل في المستودعات غير المبردة (حوالي 14 مليون متر مربع) ومخازن للتبريد (أكثر من مليون متر مربع)، وفضاءات للتخزين في الهواء الطلق (حوالي 4 ملايين متر مربع) والصوامع الحديدية للتخزين (حوالي مليون متر مربع)، والخزانات والصهاريج (حوالي مليون متر مربع).

مجمل هذه المساحات تتميز بسهولة الولوج إلى البنية التحتية الأساسية، على الرغم من محدودية تموضعها بالقرب من السكك الحديدية، مضيفا أن 67 في المئة من الوحدات اللوجيستيكية تقع على بعد أقل من 5 كيلومترات من طريق سريع، و60 في المئة منها على بعد أقل من 50 كيلومترا من ميناء، و25 في المئة منها على بعد أقل من 50 كيلومترا من مطار.

ويتم استغلال 75 في المئة من هذه المساحات للتخزين في إطار احتياجات ذاتية بمتوسط مساحة يبلغ 1404 متر مربع للوحدة، مقابل استغلال 25 في المئة فقط لحساب الغير بمتوسط مساحة أكبر يبلغ 2455 متر مربع للوحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock