مجتمع

مخطط مكافحة “البوفا” يطيح بـ575 شخصا في المغرب

مخطط مكافحة “البوفا” يطيح بـ575 شخصا في المغرب

تمكنت عناصر الأمن خلال سنة 2023 من تسجيل ومعالجة 99 ألفا و513 قضية تتعلق بالمخدرات، وتوقيف 130 ألفا و212 شخصا، من بينهم 305 أجانب، بينما بلغت المحجوزات المضبوطة من مخدر الحشيش 81 طنا و175 كيلوغراما، مسجلة تراجعا قدره 17 في المائة، وطن واحد و922 كيلوعراما و641 غراما من مخدر الكوكايين، وستة كيلوغرامات و880 غراما من الهيروين.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في حصيلتها السنوية 2023، شحنات المؤثرات العقلية المحجوزة من الإكستازي والأقراص الطبية المخدرة بلغت مليونا و223 ألفا و774 قرصا مهلوسا.

وتميزت السنة الجارية بتنفيذ مخطط عمل موجه لمكافحة تصنيع وترويج المخدر الكيميائي المعروف بـ”البوفا”، وهو المخطط الذي شاركت في تنفيذه عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وفرقة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وجميع المصالح اللاممركزة للأمن الوطني.

ومكن هذا المخطط، وفق أرقام المديرية العامة للأمن الوطني، من تجفيف منابع ترويج هذه المخدرات التركيبية وتوقيف 575 شخصا ضالعا في ترويجها، فضلا عن حجز 05 كيلوغرامات و175 غراما من هذه المادة المخدرة.

وسبق أن كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تفاصيل التدخلات الأمنية في محاربة تفشي مخدر “البوفا” الذي أصبح الإدمان عليه يعرف انتشارا بين صفوف الشباب.

وأوضح الوزير، في جواب على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن المعالجة الأمنية لهذه الظاهرة والجرائم المرتبطة بها تنطلق من رؤية شمولية ترتكز على تقليص العرض، من خلال تعزيز المراقبة على مستوى المناطق الحدودية وكذا تعزيز المراقبة الطرقية لمحاربة ترويج المخدرات، إضافة إلى القيام بحملات للتحسيس بمخاطر تعاطي المخدرات والإدمان عليها.

وأبرز لفتيت أن الشق الثاني من المعالجة الأمنية لهذه الظاهرة يتعلق بتقليص الطلب عبر اتخاذ تدابير وقائية عن طريق القيام بحملات تطهيرية وتشديد المراقبة على الأماكن العمومية، بما فيها المقاهي والملاهي ودور اللعب التي يرتادها الشباب والقاصرون.

وأكد الوزير أنه تم منذ فاتح يناير 2020 إلى غاية غشت 2023 تسجيل حوالي 395 قضية مع حجز حوالي 04 كلغ من مخدر البوفا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock