إقتصاد

مجموعة رونو تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء مصنعها بطنجة وتعلن عن الجديد

مجموعة رونو تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء مصنعها بطنجة وتعلن عن الجديد

تحتفل مجموعة رونو بمرور 10 سنوات على إنشاء مصنعها بطنجة وتعلن عن تخصيص سيارة جديدة، سيارة دويو DUO الكهربائية للتنقل المشترك بعلامة Mobilize

يحتفل مصنع مجموعة رونو بطنجة يوم الثالثاء 13 شتنبر بمرور 10 سنوات على تأسيسه بحضور السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيدة كلوتيلد ديلبوس Delbos Clotilde ،المديرة العامة لعالمة موبيل، وجوسي فيسنتي دي لوس موزوس Mozos Los de Vicente José ،المدير الصناعي للمجموعة ومدير قطب مجموعة رونو في شبه الجزيرة اإليبيرية، ومحمد بشيري المدير العام لمجموعة رونو بالمغرب.

فمصنع طنجة، الذي يلعب دورا محفزا في التحول الذي تعرفه صناعة السيارات المغربية، قام بتصنيع 2360000 سيارة منذ البدء في تشغيله في عام 2012 .وقد مكن من تحقيق بروز قوي للمنظومة الصناعية للسيارات والتي التزال في نمو متواصل.

وبهذه المناسبة، تعلن مجموعة رونو عن تخصيص مصنع طنجة لتصنيع سيارة موباليز دويو DUO Mobilize ،وهي سيارة كهربائية مخصصة للتنقل المشترك من قبل مصنع طنجة، المصنع الرائد في صناعة السيارات المغربية.

وتجدر الاشارة الى ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد افتتتح مصنع طنجة في 9 فبراير 2012 ،ليفرض بعد ذلك المصنع نفسه كمحفزلتحقيق تحول في قطاع السيارات المغربي بأكمله. فذكرى عشر سنوات ترمز إلى الشراكة بين المملكة
المغربية ومجموعة رونو، بجميع الفاعلين من القطاعين العام والخاص الذين يعملون يدا في يد لتطوير قطاع صناعة السيارات، الذي يمثل قطاع التصدير الأول في المغرب منذ عام 2014 .وقد بلغ مجموع ما أنتجه المصنع حتى اليوم خالل 10 سنوات أكثر من 2360000 سيارة يتم تصديرها إلى أكثر من 70 وجهة حول العالم.

ولا يمكن فصل نمو مصنع طنجة عن التجربة الناجحة لعلامة داسيا في المغرب وعبر العالم من خلال إنتاج الطرازات الشهيرة لهذه العلامة: لودجي Lodgy ودوكر Dokker بجميع إصداراتها، بالاضافة إلى تمكن في صميم تصنيع جميع أجيال سيارة داسيا سانديرو Sandero Dacia ،السيارة األكثر مبيعا لألفراد في أوروبا منذ عام 2017 واألكثر مبيعا في المغرب، وهو ما يأكد نجاح عالمة “صنع في المغرب”.

فمنذ مايو 2021 ،بدأ موقع طنجة الصناعي في صنع أول سيارات بعلامة رونو بتصنيع سيارة إكسبريس الجديدة Express Nouvel وإكسبريس فان الجديدة Van Express Nouvel ،مما أعاد الحياة لهذا الطراز الرمز، ووفر بالتالي فرصا جديدة للسوق الوطنية والدولية.

من خلال تطبيقها لأفضل المعايير العالمية في مصنع طنجة، لتواصل مجموعة رونو الرفع من مستوى تكنولوجيا المصنع وأدائه، ودعم النجاح الملموس الذي تحقق بإطالق منصة B-CMF plateforme ، والتي رافقت تصنيع أحدث طراز لسيارة داسيا سانديرو Sandero Dacia ،والشروع في استخدام Speed High XL Presse نهاية عام 2021 :حيث واصل مصنع طنجة تطوره وتعزيز وضعه كمصنع 0.4 .وباعتباره مصنعا ثوريا ورمزا للتصنيع محايد الكربون دون القاء النفايات الصناعية السائلة ، يؤكد
المصنع مكانته داخل النظام الصناعي للمجموعة. ويعد المغرب بالنسبة لمجموعة رونو أحد أعمدة قدرتها التنافسية الصناعية والعبا رئيسيا في خطتها االستراتيجية ثورة رونو “رونولوتيون” Renaulution .

وفي هذا الصدد، أكد وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور بهذه المناسبة خلال الكلمة التي ألقاها أننا: ” نحتفل اليوم بشراكة ناجحة تنفتح على آفاق استراتيجية وواعدة. مجموعة ر ونو تعزز مرة أخرى دورها كفاعل يلعب دور القاطرة لتطوير قطاع السيارات في المغرب؛ قطاع ينتقل نحو الكهربة والتنقل المستدام بخطوات ثابتة.

إن انطلاق إنتاج أول سيارة كهربائية في معمل طنجة يبرز الجاذبية القوية للمنصة المغربية تحت قيادة جلالة الملك محمد
السادس حفظه الله. إننا نتوفر على الوسائل والمهارات لتحقيق هدفنا ورفع التحدي”. منظومة صناعية معززة لمنصة صناعية مزدهرة مكن تعزيز المنصة الصناعية لمجموعة رونو في المغرب من اطلاق مشروع كبير داخل منظومة صناعة
السيارات.

حيث تم، منذ عام 2016 ،اعتماد اتفاقيات لتطوير منظومة رونو الصناعية تهدف إلى زيادة معدل الدماج المحلي للمجموعة إلى 65 ٪ورفع رقم مبيعات التعاقد من الباطن إلى 5.1 مليار يورو اعتبارا من عام 2023 .ومع انتقال عدد الموردين من الرتبة 1 من 26 إلى 76 موردا، وبفضل اإلنجازات المترتبة عن هذه االتفاقية، أعلنت المجموعة في عام 2021 عن دخولها مرحلة جديدة من منظومة رونو الصناعية تسعى خلالها إلى رفع الادماج المحلي إلى 80 ٪وتحقيق هدف الوصول إلى حجم للمبيعات بقيمة 3 مليارات يورو على المدى الطويل.

تساهم هذه الدينامية الصناعية الجديدة في تقوية المنظومة الصناعة، وتواجد موردين جدد واعتماد تقنيات جديدة. وتهدف المجموعة، من خلال هذا الالتزام الجديد، إلى تعزيز مكانة صناعة السيارات المغربية وعالمة “صنع في المغرب” على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وتؤكد الاتفاقية الاخيرة، التي تم توقيعها مع مجموعة مناجم Managem في يونيو الماضي للامداد المستدام بالكوبالت المغربي، هذه الدينامية. بفضل منظومتها الصناعية في المغرب التي تتعزز باستمرار، من خلال خلق القيمة وفرص العمل
والمساهمة في تحقيق زيادة هائلة للصادرات من قطاع السيارات، تعزز المنصة الصناعية المغربية مكانتها بين الدول الصناعية 5 الاولى التي تتواجد بها مجموعة رونو.

رأس المال البشري في صميم أداء مصنع طنجة بناء على تجربتها في مصنعها بالدار البيضاء )صوماكا Somaca ،)أنشأت مجموعة رونو المغرب منظومة للموارد البشرية تعتبر مرجعا في قطاع الصناعة الوطنية للسيارات، وذلك بهدف توظيف وتدريب
آلف الاشخاص والرفع من مهاراتهم. إن إنشاء أول معهد للتكوين في مهن صناعة السيارات )IFMIA ) على أبواب مصنع طنجة في عام 2011 يمثل أفضل دليل على ذلك، حيث بلغ مجموع ساعات التدريب حتى اليوم 477,623,2 ساعة.
مع توالي المشاريع الصناعية التي ينجزها المصنع، فإنه لم تتوقف أبدا عن دعم تطوير مهارات العاملين
به.

وقد استفادت الفرق العاملة بطنجة من التكوين التقني واكتسبت مهارات عديدة في مجالات جديدة للخبرة التكنولوجية مثل الصيانة الروبوتية أو إلكترونيك السيارات. كما يتسم موقع طنجة بنشاطه في المجال الرقمي والربط باألنترنيت والبعد اإلنساني الذي يضفي عليه ميزة تنافسية قوية.

“إن الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة إلنشاء مصنع طنجة فرصة الستعراض إنجازات هذا الموقع الاستثنائي التي ترتبط بإنجازات صناعة السيارات في المملكة: من التحدي الهائل المتمثل في بدء تشغيل مصنع جديد، خاصة بالنسبة للجوانب البشرية والصناعية، إلى المصنع المرجعي الذي أصبح مصنع طنجة يمثله اليوم في المغرب، كدعامة للنظام الصناعي لمجموعة رونو.

كما أن المصنع يجسد مغامرة إنسانية يشارك فيها وبشغف جميع العاملين في مجموعة رونو المغرب، ويعتبر مثال للشراكة بين القطاعين العام والخاص. إن مجموعة رونو تجدد ثقتها في نظامها الصناعي بالاعلان عن سيارة جديدة يتم انتاجها في
مصنع طنجة” محمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب. موباليز دويو DUO MOBILIZE ،أول سيارة كهربائية يتم انتاجها في مصنع طنجة سيقوم مصنع طنجة، الذي يعتبر أحد أعمدة النظام الصناعي للمجموعة، بتصنيع سيارة موباليز دويو
‏DUO Mobilize .

وسيتم انتاج سيارة دويو DUO في مصنع طنجة بفضل الاستثمار في خط تجميع جديد يتوفر على قدرة انتاجية قابلة للزيادة تصل إلى 17000 سيارة سنويا ، وهو ما سيمكن من ادماج السمات الخاصة بالسيارة الكهربائية. يعزز هذا المشروع الجديد ثقة المجموعة في المنصة الصناعية المغربية ويمثل نقطة الانطلاق للبدء في استخدام التكنولوجيا الكهربائية في الصناعة المغربية، وقد تم اإلعالن عن ذلك في يونيو 2021 بمناسبة تجديد اتفاقيات تعزيز منظومة رونو الصناعية.

وتقدم سيارة موباليز دوي و DUO Mobilize حال للتنقل المشترك، حيث تم تصميمها لتلبية احتياجات المدن ومشغلي سيارات التنقل المشترك. وتهدف سيارة DUO Mobilize موباليز دويو، وهي سيارة مصممة لشخصين، كهربائية بنسبة 100 ،٪مكثفة ومزودة بخدمة األنترنيت، إلى دمج 50 ٪من المواد معادة التدوير في تصنيعها، وأن تكون قابلة إلعادة التدوير بنسبة 95 ٪في نهاية مدتها بفضل مصنع مجموعة رونو إلعادة التدوير Factory-Re المتواجد في فلينز Flins .

نبذة عن مجموعة رونو المغرب Maroc Group Renault

تعتبر مجموعة رونو، التي تأسست في المغرب في عام 1928 ،الشركة الرائدة بال منازع في سوق السيارات الوطنية. تقوم Dacia وداسياRenaultالمجموعة بتسويق أربع من بين كل عشر سيارات تباع في المغرب من خالل عالمتيها رونو منذ عام 1966 ،وبتصنيع Renaultيقوم مصنع رونو في الدار البيضاء )صوماكا( بتصنيع موديالت لعالمة رونو موديالت مجموعة داسيا منذ 2005 .وقد سجل تاريخ المجموعة في المغرب إعطاء دفعة جديدة في عام 2012 مع افتتاح مصنع رونو طنجة، أكبر مصنع للسيارات في افريقيا. وبتصدير أغلب إنتاجها، تعد المصانع المغربية التابعة لمجموعة رونو إحدى ركائز التطور الدولي للمجموعة.
ويشار الي ان رونو المغرب شركة رائدة في تطوير صناعة السيارات المغربية، ولا سيما من خلال تعزيز منظومة رونو التي تشغل أكثر من 12000 موظف يوميًا لتعزيز مكانة المجموعة في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock