إقتصاد

مناقشة اتفاقيات متعلقة باستثمار 770 مليون درهم على طاولة مجلس جهة فاس مكناس

مناقشة اتفاقيات متعلقة باستثمار 770 مليون درهم على طاولة مجلس جهة فاس مكناس

تعقد مختلف اللجان الدائمة لمجلس جهة فاس – مكناس ، على ضوء الدورة العادية لشهر يوليوز ، اجتماعات تحضيرية يطلب من المسؤولين المنتخبين مناقشة المشاريع التي تطرحها لجانهم المعنية ، بهدف المساهمة في تطوير النقاط التي سيتم إدراجها في جدول الأعمال ، لفحصها والموافقة عليها من قبل الجمعية الإقليمية.

وبهذا المعنى ، اجتمعت لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية يوم الخميس خلال جلسة نوقشت فيها مشاريع اتفاقيات لاستثمار 770 مليون درهم. وتقدر مساهمة مجلس المنطقة في هذا الظرف بـ180 مليون درهم. وهكذا شرع المسؤولون المنتخبون في دراسة العديد من مشاريع الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي ، والتي يتمثل نطاقها في تعزيز الاستثمار على المستوى الإقليمي.

وبحسب مجلس المنطقة ، فقد ركز هذا الاجتماع بشكل أساسي على دراسة مشروع اتفاقية بشأن تمويل برنامج “الموازرة” المخصص لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. كما تعلق الأمر بدراسة مشروع اتفاقية شراكة لتمويل أعمال إنشاء المنطقة الصناعية بالعين البيضاء.

اتفاقية أخرى تتعلق بدعم الشركات الراغبة في التأسيس في منطقة فاس شور ، بالإضافة إلى اتفاقية الشراكة لبناء مجمع سيخصص لبيع المنتجات الزراعية والغذائية في المحافظات. مكناس والحاجب ، في بالإضافة إلى مشروع تعديل اتفاقية الشراكة القائمة المتعلقة بإنشاء مركز معارض فاس.

وكرست لجنة العلاقات الخارجية والتعاون ، التي اجتمعت في نفس اليوم ، جلسة عملها لبرنامج التنمية الإقليمية. وتم تقديم عرض في هذا الصدد لتقرير تقييم تنفيذ هذا المشروع وفق المادة 15 من المرسوم الخاص بإجراءات وضع برنامج التنمية الجهوية ومتابعة تنفيذه وتقييمه وآلياته.

والتي سادت خلال الاجتماعات التشاورية التي عقدها مجلس المنطقة مع مختلف أصحاب المصلحة ، لغايات تطويرها. من جهتها كرست لجنة الزراعة والتنمية الريفية ، المنعقدة اليوم الأربعاء ، عملها لمشروع شراكة يتعلق بكهربة دوارين هما بيوكرين وعين كروش في بلدة تمشاشات بمحافظة الحاجب. هذا المشروع هو جزء من برنامج للحد من الفوارق الاجتماعية-المكانية في المناطق الريفية لعام 2022.

وسيقوم مجلس المنطقة بتمويل إنجاز هذا المشروع بقيمة 2.3 مليون درهم. أما الديوان الوطني للكهرباء والماء ، فسيكون مسؤولا عن إجراء الدراسات اللازمة وتنفيذ الأعمال ”، بحسب التجمع الإقليمي. كما درست الهيئة مسودة اتفاقية مخصصة للتموين المدرسي ، من خلال إنشاء 4 مقاصف سيتم بناؤها بشكل متين ، بدلا من تلك المبنية على شكل مسبق الصنع في الكوميونات الريفية في آيت بازة ، ولاد علي يوسف ، وسكورة معداز.

وإنجيل في ولاية بولمان. يعد هذا المشروع أيضا جزء من برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية – المكانية لعام 2022. ويشير مجلس جهة فاس – مكناس إلى أنه سيخصص ما يقرب من مليون درهم لبناء 4 مطاعم ، مشيرا أيضا إلى أن الأكاديمية الإقليمية سيكون التعليم والتدريب مسؤولا عن إجراء الدراسات والحصول ، من السلطات المختصة ، على التراخيص اللازمة لتنفيذ العمل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock