صحة

فاس …تحتضن أشغال المؤتمر الوطني الثاني للأورام الصدرية والدورة الثالثة للمؤتمر الدوليللأورام الصدرية آواخر الشهر

فاس …تحتضن أشغال المؤتمر الوطني الثاني للأورام الصدرية والدورة الثالثة للمؤتمر الدوليللأورام الصدرية آواخر الشهر

تنظم الجمعية المغربية للأورام الصدرية، يومي 28 و 29 أبريل الجاري بفاس، مؤتمرها الوطني الثاني والدورة الثالثة للمؤتمر الدولي للأورامالصدرية، تحت شعارسرطان الرئة: الوضع الراهن ومستجدات 2023”.

وسيسلط هذا الحدث، الذي سيعرف مشاركة خبراء بارزين مغاربة وأجانب، الضوء على إشكالية مرض سرطان الرئة وسبل علاج المرضىالمغاربة بشكل أفضل، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مكافحة التدخين في المغرب، ما يؤكد دور الجمعية المغربية للأورام الصدرية كفاعلورائد وطني في مكافحة سرطان الرئة.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن المؤتمر الذي سينفتح على تخصصات متعددة من خلال إشراك جميع التخصصات التي تهتم بتشخيص وعلاجسرطان الرئة، سيشكل فرصة حقيقية للخبراء المغاربة لتبادل النقاش مع زملائهم الدوليين، وسيركز على القضايا المتعلقة بسرطان الرئة، ماسيتيح للخبراء المغاربة اكتشاف آخر المستجدات والابتكارات المتعلقة بهذا الداء.

كما سيناقش هذا الحدث إصلاح النظام الصحي الوطني وتعميم التأمين الصحي الإجباري (AMO)، حيث ستخصص بالمناسبة جلسةتسلط الضوء علىأثر إصلاح النظام الصحي الوطني في التكفل بمرض سرطان الرئة في المغرب، بمشاركة ممثلي وزارة الصحةوالحماية الاجتماعية.

والمناسبة، يُنتظر أن تعرض الجمعية المغربية للأورام الصدرية نتائج دراستها الوطنية الثانية حول استخدام العلاجات المبتكرة للمرضىالمغاربة المصابين بسرطان الرئة، وتوصياتها للتكفل بهذا السرطان في المغرب، بالإضافة إلى الحالة الراهنة وتحديات الاستراتيجية الوطنيةلمكافحة التدخين، الذي لا يزال السبب الرئيسي لسرطان الرئة.

وأفاد نوفل ملاس، أستاذ الأنكولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بفاس، ورئيس مصلحة الانكولوجيا الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعيالحسن الثاني بفاس، بأنسرطان الرئة يعتبر أكثر أنواع السرطانات فتكًا، إذ لا يزال يشكل معضلة كبرى للصحة العمومية في بلدنا،حيث يتم تسجيل 7000 حالة جديدة و 6500 حالة وفاة كل عام، وهذه الأعداد في تزايد مستمر خاصة بين النساء”.

وأضاف السيد ملاس، وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية للأورام الصدرية، أن سرطان الرئة يأتي على رأس السرطانات التي تصيب الرجالويحتل المرتبة الأولى في عدد الوفيات، مضيفا أن ما يقرب من 25 في المائة من المرضى الذكور بالسرطان يعانون من سرطان الرئة، وهو رقمضخم”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock