فن وثقافة

عرض حلي وجواهر فضية أمازيغية تابعة للقصر الملكي بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة

عرض حلي وجواهر فضية أمازيغية تابعة للقصر الملكي بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة

قالت الشيخة ناصر النصر، مديرة متحف الفن الإسلامي بقطر ، إن استقبال المتحف، لحلي وجواهر فضية أمازيغية تابعة للقصر الملكي، وعرضها لأول مرة خارج المغرب، يشكل مبعث فخر لكل القطريين.
وعبرت الشيخة النصر في تصريح للصحافة بمناسبة افتتاح معرض بالدوحة اليوم الثلاثاء ، تضمن حليا أمازيغية في ملكية القصر الملكي، إيذانا بافتتاح “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” عن سعادتها باستضافة هذا المعرض الذي يضم 220 قطعة من الحلي الفضية الرائعة والتي تعرض لأول مرة خارج المغرب مؤكدة أن ذلك “يدعو للفخر”.
كما اعربت عن امتنانها للمؤسسة الوطنية للمتاحف لتوفيرها كافة الظروف لإقامة هذا المعرض .
واشارت من جهة أخرى إلى هذه التظاهرة الثقافية ستتضمن تنظيم العديد من الفقرات المتنوعة والرائعة من اجل التعلم وتقاسم التجارب ونسج علاقات وروابط جديدة فيما بين البلدين.
من جهتها أكدت الجازي الخيارين، المتحدثة الرسمية لمبادرة الاعوام الثقافية أن اختبار المغرب كشريك لقطر في العام للثقافي لسنة 2024 تجسيد لعمق علاقات الصداقة والتعاون بيد البلدين ، مبرزة أن هذه التظاهرة التي ستتميز بتنظيم العديد من الفعاليات بالمغرب وقطر ستمكن من تعزيز التعاون والشراكة في العديد من المجالا ت وبالخصوص في المجال الثقافي .
وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها هذا المعرض خارج تراب المملكة، لتشكل هذه المجموعة للقصر الملكي النافذة الوحيدة لاكتشاف الثقافة المغربية العريقة.
ويمتد هذا المعرض إلى غاية 20 ماي 2024، وتعرض خلاله مجموعة من الجواهر الفضية للقصر الملكي، التي تشكل جزءا مهما من المعرض الدائم لقصبة الأوداية التابع للمتحف الوطني للحلي بالرباط، والمنظم خصيصا لتكريم عدد من الصناع التقليديين والاحتفاء بمهاراتهم وتفننهم في صنع هذه التحف النادرة، وعلى رأسهم النساء اللواتي ناضلن من أجل الحفاظ على هذه الموروثات الإنسانية الرائعة.
وتعكس هذه التحف الفنية، المتضمنة لتقنيات وأشكال ومواد متفردة، كافة الخصائص الجهوية التي تميز مراكز إنتاج وإبداع هذه الجواهر؛ علما أنها تبرز مدى غنى التراث المغربي، ومدى حرفية ومهارة الصانع التقليدي المغربي، وحسن استعماله للمرجان، والعنبر، والزجاج والجواهر والقطع النقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock