مجتمع

ظهور العديد من الينابيع المائية بعد الزلزال الذي ضرب الحوز وورزازات

ظهور العديد من الينابيع المائية بعد الزلزال الذي ضرب الحوز وورزازات

ظهرت العديد من الينابيع المائية بعد الزلزال الذي ضرب مناطق مختلفة في إقليمي ورزازات والحوز ليلة الجمعة الماضية. تسبب الزلزال في تكون تشققات في الجبال والتضاريس، مما أدى إلى ظهور عيون مائية وشلالات في القرب من بعض القرى التي تضررت جراء الزلزال.

وأكد عدد من المواطنين من خلال مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تفجر عدة ينابيع مائية في مناطق مختلفة من البلاد التي تأثرت بالزلزال، بما في ذلك ورزازات والحوز.

ويرجع الخبراء سبب هذا التفجر إلى تشقق الصخور التي تحيط بالمياه الجوفية، مما أدى إلى تسرب المياه إلى سطح الأرض.

وأوضحوا أنه قد يحدث تفجر الينابيع المائية بعد الزلازل بفترة قصيرة، أو بعد عدة أيام أو حتى أشهر. وقد يستمر التفجر لفترات قصيرة أو طويلة، حسب شدة الزلزال وطبيعة المنطقة التي حدث فيها.

وعن سبب الظاهرة، فيمكن تفسير ذلك بعدة أمور، بما في ذلك تشقق الصخور. حيث يمكن للزلازل أن يتسبب في تشقق الصخور التي تحيط بالمياه الجوفية، مما يؤدي إلى تسرب المياه إلى سطح الأرض.

سبب آخر هو تغير مسار المياه الجوفية، إذ يمكن للزلازل أن يغير من مسار المياه الجوفية، مما يؤدي إلى ظهور ينابيع جديدة في مناطق لم تكن بها ينابيع من قبل. هذا بالإضافة إلى زيادة الضغط على المياه الجوفية، مما يؤدي إلى انفجارها إلى سطح الأرض.

وبشكل عام، فإن تفجر الينابيع المائية بعد الزلازل يعد من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تحدث في المناطق التي تقع على طول الصدوع التكتونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock