إقتصاد

صحيفة إسبانية: تحسن النمو الإقتصادي في المغرب من شأنه أن يخفف من الضغوط التضخمية خلال العام الجاري

صحيفة إسبانية: تحسن النمو الإقتصادي في المغرب من شأنه أن يخفف من الضغوط التضخمية خلال العام الجاري

تتزايد أسعار المنتجات الأساسية التي يستوردها المغرب ، الأمر الذي قد يكون له انعكاسات سلبية على اقتصاده. إذا أرادت الدولة  تخفيف الضغوط التضخمية بحلول عام 2023 ، فستحتاج إلى تحسين النمو الاقتصادي. من خلال زيادة الاستثمار والإنتاج والدخل وتقليل عجز الميزانية.

وحسب صحيفة “اتاليار” الإسبانية، توقع أحدث تقرير صادر عن أليانز تريد أن يحقق المغرب نموًا اقتصاديًا بنسبة + 3٪ في عام 2023 ، وهو معدل قوي يمكن تحقيقه من خلال تحسين الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي. بالإضافة إلى ذلك. ، يشير التقرير إلى أن الإصلاحات الهيكلية المالية والنقدية التي اعتمدتها الحكومة ساهمت في استقرار أسعار المواد الغذائية وخفض التضخم. هذا التطور.  إلى جانب زيادة الدخل القومي والحد من الفقر ، من شأنه أن يساهم في تحسين نوعية حياة المغاربة.

ويشير التقرير الذي يحمل عنوان “النمو الاقتصادي في متناول اليد ، مع مخاطر الهبوط” إلى استمرار النمو الاقتصادي الذي تحقق العام الماضي ، رغم وجود بعض بوادر التباطؤ. خلال العام الماضي ، نما الاقتصاد المغربي بمعدل سنوي قدره 3.3٪ ، مقارنة بـ 2٪ في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك ، زاد الناتج المحلي الإجمالي للفرد بنسبة 6.2٪ ، وهو رقم ينبغي الحفاظ عليه العام المقبل. .

ويشير التقرير إلى أن زيادة هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة سمح لموارد المياه في البلاد بالتعافي.  ومضاعفة المستويات السابقة. هذه نقطة إيجابية للبلد ، ولكن يجب الانتباه إلى آثار الجفاف ، التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد . ورفاهية السكان. وهذا يعني أنه يجب تعزيز إدارة الموارد المائية.  لضمان مستقبل المغرب.

تشير وكالة التصنيف العالمية S&P Global Ratings إلى أن الزراعة تمثل حصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف في المغرب ، مما يجعل الاقتصاد المغربي معرضًا بشكل خاص لتأثيرات المناخ وهطول الأمطار. ومع ذلك ، هناك مخاطر أخرى ، مثل اتساع الفجوة بين مستويات المعيشة في المناطق الحضرية والريفية ، وتزايد التوترات الدبلوماسية مع البلدان المجاورة والاتحاد الأوروبي. هذه العوامل تجعل الاقتصاد المغربي عرضة للتقلبات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على ماليته واستقراره ونموه.

يعتمد الاقتصاد المغربي بشكل كبير على واردات الطاقة مثل النفط والغاز. ومع ذلك ، يسلط التقرير الضوء على أن المغرب لديه أحد أكثر الاقتصادات تنوعًا في شمال إفريقيا ، مع استمرار الجهود للحد من الاعتماد على الواردات وتعزيز ملفه المالي. وقد أدى ذلك إلى زيادة الصادرات في قطاعات السيارات والمنسوجات والأغذية ، والتي ارتفعت بنسبة 33٪ و 21٪ و 16٪ على أساس سنوي على التوالي.

يتناول تقرير أليانز التجاري وضع المغرب واقتصاده وتجارته الخارجية. ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من جهود المغرب لزيادة إنتاجه المحلي، لا تزال واردات السلع الاستهلاكية تمثل حصة كبيرة من الاقتصاد. ويحدد بعض العوامل التي تفسر ارتفاع مستوى اعتماد المغرب على الواردات. ومن بين هذه العوامل الصناعة غير المنتجة وضعف البنية التحتية والافتقار إلى القدرات الفنية والإدارية.

وحث الملك محمد السادس بلاده على تحقيق سيادة أكبر وتقليل اعتمادها على الواردات. ويرجع ذلك إلى تداعيات اضطرابات السوق العالمية. اقترح الملك تعزيز الإنتاج المحلي بطريقة تنافسية. كحل لهذا الوضع. تم تقديم هذه المبادرة خلال النسخة الأولى من “اليوم الوطني للصناعة”. ، بهدف تحسين المرونة الاقتصادية وزيادة القدرة التنافسية ووضع المغرب في القطاعات الواعدة. كما دعا التقرير المغاربة لاغتنام الفرص التجارية مع جيرانهم للاستفادة من تحرير السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock