مشاهير

دوار المسلسل الأمازيغي “بابا علي” ينهار تماما بعد زلزال الحوز

دوار المسلسل الأمازيغي “بابا علي” ينهار تماما بعد زلزال الحوز

تحسر بطل مسلسل “حديدان” عبد الصمد الغرفي على دمار البيت الذي تم فيه تصوير حلقات المسلسل، الذي يقع بإقليم تلات نيعقوب نواحي مراكش، مشيرا إلى أن معظم السكان قد ماتوا تحت مخلفات الزلزال.
وقال الغرفي في تدوينة نشرها في وقت سابق بحسابه على “فايسبوك”: “نشعر بحزن عميق لفقدان أغلب السكان في المنطقة التي كنا نستخدمها مكانا لتصوير أعمالنا الفنية. الكارثة ضربت بقوة، والعديد من الأرواح فقدت، والمنطقة تعرضت لدمار شامل”.
وإلى جانب مركز تصوير مسلسل “حديدان” بأجزائه الثلاثة، جرى تصوير مسلسل “بابا علي” الأمازيغي بـ”قصبة القائد الكندافي” التي توجد في “أورير أوكاج” بمنطقة تلات نيعقوب بإقليم الحوز، التي دُمرت بدورها جراء الزلزال.
ودفن تاريخ يمتد لأزيد من قرن ونصف تحت أنقاض “قلعة بابا علي” كما كان يطلق عليها في المسلسل، بعد انهيار كلي كغيرها من الأماكن الأثرية التي اختفت بعد بضع ثواني من الزلزال.
ولم تسلم أماكن تصوير المسلسل المغربي “زهر ومريشة” من بطولة الفنانة دنيا بوطازوت، من الدمار الشامل ومحو جميع الذكريات التي عرفها المغاربة من خلال هذه المسلسلات.
وخلفت هذه الأخبار حزنا عميقا في نفوس المغاربة، حيث وجه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي رسائل تعزية وتدوينات حسرة على ضياع مثل هذه الدواوير التي ساهمت كثيرا في تأثيث المشهد الفني بالعديد من الإنتاجات الفنية المميزة، وقدمت للمغاربة والعالم أجمع أعمالا صورت في أروع مناطق هذا العالم، لأنها دواوير تحمل في تفاصيلها عمق الثقافة المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock