دولية

إسرائيل تصادق على اتفاق طيران مع تركيا

إسرائيل تصادق على اتفاق طيران مع تركيا

صادقت الحكومة الإسرائيلية، الأحد، على اتفاقية الطيران مع تركيا وهي الأولى منذ العام 1951.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في تغريدة على تويتر: “صادقنا اليوم في الحكومة على اتفاقية لإنشاء خطوط جوية بين تركيا وإسرائيل”.

وأضاف: “من الآن فصاعدا، ستكون شركات الطيران الإسرائيلية قادرة على الهبوط والإقلاع من إسطنبول وأيضًا في وجهات أخرى في تركيا”.

وتابع: “قبل كل شيء، سوف يفيد الاتفاق الركاب الإسرائيليين والطيران الإسرائيلي. كما يعد هذا تحركًا استراتيجيًا مهمًا للاستقرار والازدهار في المنطقة، وسيساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأشار لابيد إلى أن “الخطوة التالية هي تعيين السفراء”.

وكانت تركيا وإسرائيل وقعتا في شهر يوليو/تموز الماضي على اتفاق توسيع حركة الطيران الثنائية بين البلدين وذلك للمرة الأولى منذ العام 1951.

وآنذاك قال المتحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي أوفير جندلمان في تغريدة على تويتر: “عقب زيارة رئيس الوزراء لابيد لأنقرة والاتفاق مع وزير الخارجية التركي، تم اليوم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية طيران جديدة بين البلدين”.

وأضاف: “هذه مرحلة حيوية تمهيدا للتوقيع الكامل على اتفاقية الطيران التي يُتوقع بأن تسمح لشركات طيران إسرائيلية باستئناف رحلاتها الجوية إلى تركيا”.

وسيؤدي الاتفاق إلى استئناف رحلات شركات الطيران الإسرائيلية إلى تركيا.

وتسير شركات الطيران التركية العديد من الرحلات الجوية يوميا من تركيا إلى مطار بن غوريون، ولكن الاتفاق الجديد يسمح للشركات الإسرائيلية بتسيير رحلات من وإلى تركيا.

وتكشف مجموعة من المعطيات النقاب عن أن الحركة السياحية بين إسرائيل وتركيا لم تتوقف في أي وقت.

واستنادا إلى معطيات مطار بن غوريون فإنه في عام 2021 سافر 358 ألف إسرائيلي على متن طائرات شركة الطيران التركية مقارنة مع 311 ألفا في عام 2020، فيما سجل عام 2019 سفر 1.1 مليون إسرائيلي على طائرات الشركة من وإلى مطار بن غوريون.

أما شركة “بيجاسوس” التركية فقد سافر على متنها 222 ألف إسرائيلي في عام 2021 و164 ألفا خلال عام 2020 و572 ألفا في عام 2019.

وعلى ذلك فإن تركيا كانت الوجهة الثانية للإسرائيليين في العامين 2021 و2020 بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بواقع 643 ألف مسافر في عام 2021 و514 ألف مسافر في عام 2020، مقارنة مع 2.3 مليون في عام 2019.

وحاليا فإن هناك 10 رحلات جوية يومية بين تل أبيب وإسطنبول لشركة الطيران التركية.

كما أن شركة “بيجاسوس” تشغل عدة رحلات يومية بين تل أبيب وإسطنبول، إضافة الى 4 رحلات يومية بين أنطاليا وتل أبيب.

ومن المتوقع أن يزيد عدد الطائرات بين البلدين في الشهر الجاري بعد بدء الشركات الإسرائيلية تسيير رحلات إلى تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock