إقتصاد

تيبو أفريقيا تطلق أسبوع تشغيل الشباب من خلال الرياضة بحضور فاعلين من الصناعة الرياضية

تيبو أفريقيا تطلق أسبوع تشغيل الشباب من خلال الرياضة بحضور فاعلين من الصناعة الرياضية

وفاءً لشعارها المتمثل في الدعم الدائم للشباب في وضعية “NEET”(الشباب الغير المتمدرس، الشباب العاطل أو الغير المُكون) وتكييفه مع قابلية التشغيل، بهدف تحسين حياتهم اليومية من خلال المهن الرياضية ، قامت المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا ، القاطرة الوطنية للتنمية من خلال الرياضة ، بإعطاء الانطلاقة لأسبوع التشغيل من خلال الرياضة اليوم 6 فبراير 2023 وإلى غاية 10 فبراير 2023 بمدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد – لمهن الرياضة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH) ، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) ومؤسسة دروسوس.
ينخرط هذا الأسبوع، الذي يُراد منه أن يكون منصة حقيقية للقاءات بين العديد من صناع القرار في مجال الأعمال وأكثر من 300 شاب مستفيد من برامج تيبو أفريقيا المنحدرين من إقليم تارودانت، جماعة ولاد عزوز وجهة الدار البيضاء-سطات، في إطار مهام تيبو أفريقيا، التي تهدف إلى دعم الشباب في وضعية “NEET”(الشباب الغير المتمدرس، الشباب العاطل أو الغير المُكون) نحو الاندماج المستدام في المهن الرياضية.
وصرح محمد أمين زرياط، زميل أشوكا ورئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا : “ينخرط أسبوع تشغيل الشباب من خلال الرياضة ضمن خطة متعددة الأبعاد اعتمدتها منظمة تيبو أفريقيا لتعزيز قدرة الرياضة على توفير إمكانية الوصول إلى الشغل اللائق والإدماج الجيد. مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن لديها برنامجًا غنيًا ومتنوعًا يجمع بين ورشات لبناء المهارات مع خبراء مشهورين ، وندوات ملهمة فيما يتعلق بالمهن الرياضية ومنتدى للوظائف مع تواجد الشركات الرياضية لفتح مسارات وفرص جديدة للشباب”.
يعد الاندماج المهني لهؤلاء الشباب في سوق الشغل أولوية بالنسبة لـ تيبو أفريقيا، والتي ستسمح، من خلال إنشاء شبكة تحالفات، للشباب باكتشاف تحديات صناعة الرياضة وبالتالي عيش تجربة مهنية من خلال جعل هذا الشغف مهنة لهم. ثم سيتبع هؤلاء الشباب أبطال الحياة، برنامجًا غنيًا ومتنوعًا يتضمن ورشات لبناء القدرات والمهارات، وجلسات تدريبية ملهمة يقودها خبراء فيما يتعلق بالمهن الرياضية، وأخيراً سيشاركون في ندوات حول المهن الرياضية ينشطها العديد من الشركات والأكاديميات الرياضية في المغرب لفتح مسارات جديدة وفرص عمل من خلال الرياضة.
من جانبه صرح إسماعيل لحلو، مسؤول البرنامج في مؤسسة دروسوس :”مشروع انطلاقة الذي تقوده تيبو وبدعم من مؤسسة دروسوس هو مشروع يستكشف أشكالًا جديدة من الإدماج المهني للشباب في وضعية “NEET”(الشباب الغير المتمدرس، الشباب العاطل أو الغير المُكون) من خلال ديناميكية تلامس الصناعات الرياضية. وبالتالي فهو يوفر فرص عمل في هذا القطاع، من خلال المواكبة التي تجمع بين تعلم المهارات التقنية والعملية. في هذا السياق، يعتبر أسبوع الاندماج المهني من خلال الرياضة حافزا مهما لأنه يجعل من الممكن التحقق من مدى التوافق بين أرباب العمل في القطاع والشباب الراغبين في الانخراط فيه”.

وقالت السيدة الجراري عايدة، مديرة التسويق لدى Fromageries Bel المغرب “يسعدنا أن نجدد ، للمرة الثانية ، مشاركتنا مع تيبو أفريقيا، في إطار أسبوع التشغيل من خلال الرياضة، والذي يهدف إلى تحسين إمكانية تشغيل الشباب، ولا سيما الأكثر هشاشة. يعكس هذا التعاون رغبتنا ومهمتنا في تعزيز الاندماج المهني للشباب المغربي، لا سيما في فترة ما بعد الوباء والانتعاش الاقتصادي. سيسعد موظفونا المتطوعون بمشاركة معارفهم في مجال التشغيل والاستشارات في التدبير والموارد البشرية، والإشراف على 300 مستفيد من هذا اللقاء المهم للمستقبل المهني لهؤلاء الشباب”.
وأكد السيد ادريس حاسا، رئيس الجامعة الملكية المغربية للسباحة أن”الغرض من هذه الاتفاقية هو إعطاء الفتيات والفتيان الفرصة للاندماج والمساهمة في التماسك الاجتماعي، من أجل منحهم تقنيات جديدة في المهارات السلوكية من خلال السباحة للولوج إلى أسواق الشغل. ”
خلال هذا الأسبوع، الذي سيجمع بين العديد من الفاعلين الملتزمين من شركات القطاعين العام والخاص، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ووسائل الإعلام وجميع المستفيدين الشباب من برامج تيبو أفريقيا، ستتألف مختلف الصيغ من:
• عقد سلسلة ورشات تتناول مواضيع تتعلق بالتشغيل في قطاع الرياضة.
• تنظيم تبادل الخبرات مع الهياكل التي تعنى بقضية تشغيل الشباب من خلال الرياضة.
• تنظيم مؤتمرات حول المهن الرياضية بمعية فاعلي الصناعة الرياضية.
• مشاركة الشباب في منتدى التشغيل مع المهنيين في القطاع.
• تنشيط أنشطة التمكين من خلال الرياضة وما إلى ذلك.
تتقدم تيبو أفريقيا بخالص تشكراتها لشركائها المشاركين خلال أسبوع التشغيل: وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC)، مؤسسة دروسوس، WeCasablanca ، مرسى المغرب، ليديك، Top Business، مؤسسة ARMA ، مؤسسة Lacoste، مؤسسة الشركة العامة، مؤسسة C’est Vous l’Avenir ، ديكاتلون المغرب، Fromageries Bel المغرب، Hit Radio ، Top Class Lavazza ، Casa24 و Sport and Dev والتي، من خلال دعمها المالي والتقني ، تسمح بتنظيم هذا الأسبوع ، وإشعاع أنشطتها على الصعيدين الوطني والدولي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock