الأبرز
أخر الأخبار

المغرب يعتزم جعل الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى بالمدارس العمومية بدل الفرنسية

المغرب يعتزم جعل الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى بالمدارس العمومية بدل الفرنسية

تعتزم المملكة المغريية تعميم تدريس اللغة الإنجليزية تدريجيا اعتبارا من السنة الأولى للتعليم الإعدادي، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة التربية الوطنية، أمس الجمعة ، في إجراء يهدف إلى “إرساء تعددية لغوية”، وضمان “تكافؤ الفرص” بين القطاعين العام والخاص.

و من المعلوم ان اللغة الإنجليزية تدرس في القطاع العام بدءا من السنة الثالثة إعدادي، إلا أن وزارة التربية الوطنية تعتزم تعميمها تدريجيا ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وفق ما أفاد به أحد المسؤولين بوزارة التربية والتعليم .

و سيبدأ التعميم تدريجيا حيث سيستفيد 10 بالمئة فقط من تلامذة السنة الأولى و50 بالمئة من تلامذة السنة الثانية في الموسم المقبل، على أن يغطي 100 بالمئة من التلاميذ في موسم 2025-26.

و تهدف هذه الخطوة إلى “إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة”  بحسب مذكرة وزارية حول الموضوع.

والفرنسية هي اللغة الأجنبية الأكثر استعمالا في المملكة حاليا.

يندرج هذا القرار في سياق مشروع طموح لمراجعة المناهج الدراسية، في ظل الضعف الكبير في مستوى استيعاب التلاميذ دروس اللغات بما فيها العربية والرياضيات.

 

وبات الإقبال على المدارس الخاصة التي تدرس عادة الإنجليزية من الإبتدائي أو على البعثات الأجنبية، أمرا شائعا للأسر المتوسطة خلال الأعوام الأخيرة، على الرغم من تكاليفه الباهظة، وذلك سعيا لضمان مستوى أفضل لأبنائها خصوصا في اللغات الأجنبية.

في المقابل، يعاني التعليم العام مشاكل عديدة، من بينها ضعف مستوى التلاميذ، ما يجعله “آلة لإعادة إنتاج التفاوتات داخل المجتمع”، كما نبه لذلك تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين (رسمي) العام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock