إقتصاد

تقرير برلماني يكشف مجموعة من المعطيات الصادمة عن سوق الدواجن بالمغرب

تقرير برلماني يكشف مجموعة من المعطيات الصادمة عن سوق الدواجن بالمغرب

كشفت تقرير جديد عن معطيات صادمة بشأن قطاع الدواجن، أفادت تسويق حوالي 92 % من لحوم الدواجن الحية عبر المذابح التقليدية، التي تجري بها عمليات ذبح دون احترام شروط النظافة والإجراءات الصحية اللازمة.

وحمل تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي، المنبثقة عن مجلس المستشارين، معطيات مهمة بشأن هيمنة النشاط غير المنظم على قطاع الدواجن، خصوصا في مجال الذبح، إذ لا تستجيب أغلب المذابح لمعايير السلامة الصحية، وتشكل خطرا على صحة المستهلك، بالإضافة إلى غياب شروط السلامة الصحية داخل محلات الذبح التقليدية، وما يترتب عن ذلك من مخاطر انتقال الأمراض، وتهديد سلامة وصحة الأفراد.

وبهذا الخصوص، أوصت مجموعة العمل البرلمانية بتعزيز آلية الرقابة والزجر للقضاء على القطاع غير المنظم في مجال ذبح الدواجن، والسهر على احترام معايير السلامة الصحية، سيما داخل محلات الذبح التقليدية، والحد من ظاهرة الوسطاء، الذين يمارسون نشاطهم في قطاع الدواجن بشكل غير قانوني.

وشدد التقرير على أن الحضور القوي لهؤلاء الوسطاء، وصعوبة اندماجهم في حلقات سلسلة القيمة، المتعلقة بتثمين منتوجات الدواجن وتسويقها، تسبب في تسويق حوالي 92% من لحوم الدواجن الحية خارج المذابح المراقبة، إذ تتم عملية الذبح دون احترام شروط النظافة، وذلك في غياب الرقابة الصحية البيطرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock