إقتصاد

تقدم كبير في نسبة إنجاز الموانئ الجديدة أبرزها ميناء الناظور غرب المتوسط

تقدم كبير في نسبة إنجاز الموانئ الجديدة أبرزها ميناء الناظور غرب المتوسط

تقدمت الأشغال بنسب كبيرة في الموانئ الجديدة المُبرمج إنشاؤها ضمن المخطط، وعددها 5 موانئ، وهكذا وصلت المرحلة الأولى من ميناء الناظور غرب المتوسط إلى 85 في المائة، علما أن تكلفة المشروع الإجمالية 11,56 مليار درهم، أما ميناء آسفي الجديد فقد انتهت مرحلته الأولى البالغة تكلفتها 4,7 مليار درهم، بنسبة 100 في المائة، أما المرحلة الثانية فالأشغال فيها في طور الإنجاز من طرف المكتب الشريف للفوسفاط.

اما ميناء الداخلة الأطلسي الجديد، فقد بلغت تكلفته التقديرية 12,65 مليار درهم، حيث انتهى فيه مرحلة إعداد الورش وبدأ إنجاز المنشآت المؤقتة التي تساعد في بناء الجسر البحري والحاجز الوقائي الرئيسي للميناء، أما الميناء الطاقي للجرف الأصفر فهو في طور تحيين الدراسات التقنية حسب توقعات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وسيُكلف 5,4 مليار درهم، في حين تبقى علامات الاستفهام مستمرة بخصوص ميناء القنيطرة الأطلسي، إذ إن المشروع لا زال يبحث عن التمويل.

اما التوسيعات الكبرى وإعادة تأهيل البنيات التحتية المينائة، فقد بلغت 100 في المائة بميناء طنجة المتوسطي الثاني، والتي كلفت 14 مليار درهم، وميناء الجرف الأصفر بغلاف مالي قدره 3 مليارات درهم وميناء طرفاية بـ641 مليون درهم.

كما انتهت كل أشغال ميناء أكادير التي تشمل توسيع الرصيف الشمالي للميناء التجاري بتكلفة 134 مليون درهم، والذي جرى تفويته بموجب عقد امتياز لشركة SMA سنة 2016، وبناء محطة للحاويات بقيمة 108 ملايين درهم، ثم إنجاز رصيف متعدد الاختصاصات بغلاف مالي وصل إلى 372 مليون درهم.

وبخصوص المشاريع المتعلقة بإدماج الموانئ في محيطها الحضري، فقد انتهت جميعها، بما يشمل تأهيل ميناء الحسيمة وتطوير أنشطته الترفيهية بقيمة 115 مليون درهم، وأشغال إنشاء ورش السفن بـ2,52 مليار درهم وإنجاز ميناء جديد للصيد بـ1,15 مليار درهم، وإنشاء محطة جديدة للسفن السياحية بـ715 مليون درهم وكلها في ميناء الدار البيضاء، وأخيرا إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة بغلاف مالي وصل إلى 2,2 مليار درهم.

وشملت الاستراتيجية الوطنية أيضا محورا مُكملا يتمثل في مشاريع إصلاح وبناء السفن، بما يشمل ورش الإصلاح بالدار البيضاء الذي كلف 2,52 مليار درهم، وبلغت نسبة الأشغال فيه 100 في المائة، ثم ورش البناء والإصلاح بأكادير الذي وصل إلى نسبة 22 في المائة، وأخيرا ورش البناء والإصلاح بميناء الداخلة الأطلسي الذي لا يزال في مراحله الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock